20-أغسطس-2024
النزاهة

عبر منح قروض سيارات دون إبرام عقود بين المصرف والمقترضين (فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، القبض على 5 موظفين في مصرف حكومي بمحافظة كربلاء اختلسوا أكثر من مليار دينار.

ووفق بيان صادر عن الهيئة واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنه "تم ورود معلومات حول قيام مصرف الرافدين - فرع الحسينية بمنح قروض سيارات دون إبرام عقود بين المصرف والمقترضين، ووجود حالات اختلاس لمبالغ الأقساط المسددة".

وتحدث بيان النزاهة عن "تأليف فريق في مكتب تحقيق كربلاء قام بالانتقال إلى المصرف المذكور؛ لتدقيق أضابير المقترضين واستمارات الكفيل وعقود الاقتراض ووصولات القبض"، فضلًا عن "كشوفات المطابقة اليومية وجداول الحاسبة والبرنامج الإلكتروني الخاص بذلك". 

وقال البيان إنّ "عملية التدقيق استمرت لمدة (21) يومًا تم خلالها تدقيق 2413 إضبارة، إذ تم التوصل إلى قيام خمسة موظفين، من بينهم مدير المصرف السابق، باختلاس مبلغ (1,034,682,625) مليار دينار، عبر تنظيم معاملات قروض وهمية لشراء السيارات".

وأشار إلى أنّ "المبالغ المسددة من المقترضين ظهرت في جداول الحاسبة فقط، ولا يوْجد أي أثر لها في قيود اليومية، ولم يتم العثور على وصولات القبض وكشوفات المطابقة اليومية؛ مما يعني أن عملية التسديد كانت وهمية".

وأظهرت عملية التدقيق "تسجيل تواريخ التسديد الوهمية في تواريخ تصادف عطلا رسمية"، مشيرًا إلى "أعمال التدقيق بموضوع الاختلاسات في المصرف تتعلق بقضية واحدة فقط من أصل (9) قضايا تخص المصرف نفسه يتم التدقيق والمراجعة فيها؛ تمهيدا لاستكمالها وعرضها على القضاء".

وبحسب البيان، فإنّ "شعبة التدقيق الخارجي في مكتب تحقيق كربلاء أشرت بتقرير لها مخالفات وحالات اختلاس، تم عرضها على القاضي المختص الذي أصدر قراره بالقبض على المتهمين وفق أحكام المادة (315) من قانون العقوبات".

وتم تنفيذ "أمر القبض بحق (4) متهمين، في حين أن المتـهم الخامس (مدير المصرف) تم ضبطه في محل سكنه في محافظة بابل، بعد التواصل والتنسيق مع قاضي محكمة تحقيق النزاهة ومكتب تحقيق الهيئة في المحافظة، بعد نقله في وقت سابق لمصرف الرافدين - الإسكندرية، وتم خلال العمليـة ضبط الأضابير البالغ عددها (2413) إضبارة".