29-أغسطس-2023
تربية صلاح الدين

وفق معاملات صرف غير مدققة (فيسبوك)

قالت هيئة النزاهة الاتحادية، إنّ أمر استقدام صدر بحق أربعة من المسؤولين في مديرية تربية صلاح الدين، على خلفية صرف أكثر من مليار دينار، وفق معاملات غير مدققة بشكل أصولي. 

دائرة التحقيقات في الهيئة، أشارت في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إلى أنّ "مكتب تحقيق الهيئة في محافظة صلاح الدين شكل فريق عمل للتدقيق والتحري والتقصي عن معلومات تلقاها المكتب تتضمن صرف مديرية تربية المحافظة مبالغ مالية بموجب معاملات صرف غير مدققة وغير موقعة بشكل أصولي من قبل شعبة التدقيق".

وبحسب النزاهة، فإنه "بعد التأكد من صحة المعلومات واستحصال الأمر القضائي، انتقل الفريق إلى تربية صلاح الدين، وقام بضبط أصل معاملات الصرف غير المدققة البالغة (20) معاملة، مع أصل كشف الحساب المصرفي الخاص بحساب مديرية تربية المحافطة لشهري تموز/يوليو وآب/أغسطس من العام الجاري".

وتروي النزاهة تفاصيل العملية، حيث قامت تربية صلاح الدين بـ"صرف مبالغ مالية بموجب 20 معاملة صرف غير مدققة"، مبينة أنّ "إجمالي المبالغ المصروفة بلغت (1.512.315.500) دينار خلافًا لقانون الإدارة المالية الاتحادية رقم (6 لسنة 2019) المادة (32/ أولاً)".

وقالت النزاهة إنه "تم تنظيم محضر ضبط أصولي بالعملية، وعرضه أمام أنظار قاضي التحقيق المختص، الذي قرر استقدام كل من مدير قسم الشؤون المالية ومعاونه ومسؤول ومحاسب الصرف؛ وفقًا لأحكام المادة (340) من قانون العقوبات".