07-أغسطس-2023
بلدية تكريت

فساد في مديرية بلدية تكريت (فيسبوك)

 أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، يوم الإثنين 7 آب/أغسطس 2023، تنفيذ 3 عمليات ضبط منفصلة تتعلق باختلاس وتلاعب وإضرار بالمال العام في مديرية بلدية تكريت بمحافظة صلاح الدين.

فساد في إحدى دوائر البلديَّة في مُحافظة صلاح الدين

وذكرت النزاهة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن فريقًا تابعًا له "ضبط مدير قسم الأملاك في مديرية بلدية تكريت بعد قيام مُوظَّفين في البلديَّة بتخصيص قطعة أرضٍ؛ لتحقيق منفعةٍ شخصيَّةٍ لأحد الأشخاص؛ على الرغم من عدم وجود اسمه ضمن محضر التخصيص الخاصّ بتوزيع قطع أراضٍ سكنيةٍ للشرائح المشمولة بالتخصيص، وهم المُوظَّفون والشهداء والجرحى".

وأشارت إلى أن فريقها في مديرية البلدية "تمكَّن من ضبط المُوظَّف المُكلَّف بإدارة أحد الملاعب التابعة للبلديَّة، بعد ثبوت اختلاسه جزءًا من مبالغ الرسوم الماليَّة المدفوعة؛ مقابل النشاطات التي تُقامُ في الملعب" إذ لم ينظّم الموظف "وصولات قبضٍ بالمبالغ المُتسلَّمة"، لتجري العمليَّة بعد "ضبط أصل وصولات القبض الفارغة التي كانت بحوزة المُتَّهم".

اما في العملية الثالثة في الدائرة الخاصة بالبلدية، رصد فريق النزاهة وفق البيان "عدم قيام البلديَّة باتخاذ الإجراءات القانونيَّة بحقّ الأشخاص الذين استأجروا الساحات القريبة من مجمع تسجيل المركبات التابع لمُديريَّة مرور صلاح الدين، والذين قاموا باستخدامها لغير الأغراض المُحدَّدة في العقد".

وأشار البيان إلى "تأجير 3 ساحاتٍ لشخصٍ واحدٍ ببدل إيجارٍ بنسبةٍ لا تزيد على 3% من قيمة العقار، ودون إجراء مُزايدةٍ علنيَّةٍ؛ ممَّا تسبَّب بضررٍ في المال العام".