09-ديسمبر-2023
العوداي الحكومة يحيى رسول

أعلن المتحدث باسم الحكومة باسم العوداي، مساء السبت، نتائج التحقيق في قضية الاستيلاء على أراضي الجادرية، وحدد المتهمين الأساسيين في الحادثة، ومن بينهم قائد في اللواء الرئاسي المسؤول عن أمن المنطقة وسط بغداد. 

وخلصت اللجنة، وفق النتائج التي أعلنها العوادي في مؤتمر صحفي، إلى قيام "المتهمين الأساسيين سلمان حسين الحلو" و"ضياء كريم الحلفي"، بالتواطؤ مع ضباط وموظفين في مديرية التسجيل العقاري بالاستيلاء على الأراضي بعد تجريفها.

وألزمت اللجنة لواء رئاسة الجمهورية الثاني بإخلاء جزء من مقره، باعتبارها جزءًا من أراضي يمتلكها شركاء وورثة جرى الاستيلاء على حصصهم.

كما نصت التوصيات أيضًا على إحالة ملف اللجنة التحقيقية إلى محكمة بداءة الكرادة، مع إعطاء الحق للورثة الذين لم يثب قيامهم ببيع حصصهم لمراجعة محكمة الكرادة لرفع التجاوزات عن حصصهم، ومطالبة المتجاوزين بتعويضهم عن حصصهم المفقودة وقت وضع اليد، فضلاً عن منح المشترين من الورثة والشركاء حق رفع دعوى تملك أصولية لدى المحكمة ذاتها.

وأكّد العوادي أنّ نتائج التحقيق الكاملة رفعت إلى رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، وفيما يلى نصها:

  • توجيه هيئة النزاهة بفتح تحقيق مع الموظفين المعنيين في مديرية التسجيل العقاري في الرصافة الثانية بالتزوير والتلاعب.
  • إجراء التحقيق القانوني بالمعاملات الإدارية والتصرفية على قطع الأراضي الزراعية في الجاد.
  • إحالة من يثبت تقصيره إلى القضاء.
  • توجيه وزير المالية بفتح تحقيق مع عقارات الدولة.
  • توجيه محافظ بغداد بفتح تحقيق مع مديرية زراعة بغداد بشأن منح الموافقة على بيع الأسهم من دون إجراء الكشف.
  • توجيه قيادة العمليات المشتركة بما يلي:
  1. تشكيل مجلس تحقيق بحق جميع أمري الفوج الرئاسة في منطقة الجادرية وضباط استخبارات الفوج منذ بدء عمليات التجريف ولغاية تشكيل اللجنة، لقيامهم بمساعدة المتهمين في عمليات الاستيلاء على الأراضي الزراعية، والتي كانت بساتين، والسماح بإدخال آليات وتجريفها والتهاون مع المتهمين الهاربين على تقطيعها إلى أراضي بمساحات وإنشاء طرق ومد كهرباء وأنابيب مياه وصرف صحي.
  2. تشكيل مجلس تحقيق بحق العميد الركن نصر برهان شفيق الذي كان يشغل منصب آمر الفوج الأول التابع إلى لواء رئاسة الجمهورية الأول المنسوب إلى عمليات طوز خورماتو، بتهمة مساندة المتهم صهره عباس حميد البرزنجي للاستيلاء على حصص الورثة والشركاء ومساومتهم على مبالغ كبيرة تقسم بين المتهم والعميد الركن.
  • إلزام لواء رئاسة الجمهورية الثاني بإخلاء جزء من مقر فوج المشاة الرابع في الجادرية.
  • إحالة ملف اللجنة التحقيقية إلى محكمة بداءة الكرادة.
  • إعطاء الحق للشركاء والوكلاء بمراجعة المحكمة ورفع التجاوزات عن عقاراتهم.

ولم يشر التحقيق إلى "صفاء اللامي" ابن شقيق رئيس جهاز أمن الحشد الشعبي أبو زينب اللامي، وهو المتهم الرئيس في قضية الاستيلاء على أراضي الجادرية، بشهادة بعض أصحاب الأراضي. 

وتفاعلت قضية الأراضي في الجادرية إثر تدخل مكتب المرجع الأعلى علي السيستاني، ومطالبته السلطات بوقف عمليات التجريف والاستيلاء على الأراضي، والتي تمارسها جماعات مسلحة.