14-سبتمبر-2020

بدأتها بأن أن يقوم البرلمان بإنجاز قانون الانتخابات (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

علّقت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، على بيان المرجعة الدينية في النجف بشأن الانتخابات المبكرة.   

وقالت المفوضية في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إنه "استقبلت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات باهتمام وامتنان كبيرين البيان التاريخي والمهم للمرجعية الرشيدة والمتمثلة بسماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله في أثناء اجتماع سماحته مع السيدة جينين هينيس بلاسخارت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يوم الأحد الموافق 13 أيلول/سبتمبر".  

وتابع، أن "التصريحات القيمة لسماحته حفظه الله فيما يتعلق بالانتخابات النيابية المقرر إجراؤها في العام القادم هي دليل واضح على أن المرجعية الرشيدة تولي أهتمامًا بالغًا لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وتشجع المواطنين على المشاركة فيها".  

وأضاف أن "المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تعلن التزامها الكامل بالعمل على تأدية مهمتها الدستورية بكل إخلاص وتفان، وتعاهد أبناء الشعب على وضع أصواتهم بمرتبة الأمانة القانونية والأخلاقية، لتنفيذ عملية انتخابية بمعايير الشفافية المعروفة في الأنظمة الديمقراطية".  

وأكدت المفوضية أنها "ستكون مستعدة للانتخابات بعد أن تتحقق الشروط الموضوعية التي أعلنتها مرارًا والتي تتلخص بما ياتي:  

  • أولًا: أن يقوم البرلمان بإنجاز قانون الانتخابات بأسرع وقت ممكن ونشره في الجريدة الرسمية كونه يمثل الإطار القانوني لعملية الانتخابات.  
  • ثانيا: أن يقوم البرلمان بإكمال تشريع قانون المحكمة الاتحادية التي هي الجهة الوحيدة المخولة قانونيًا بالمصادقة على نتائج الانتخابات.  
  • ثالثًا: أن تقوم الحكومة بتهيئة الموازنة الانتخابية وتوفير المستلزمات التي طالبت المفوضية بها سابقًا من الوزارات المعنية، والتي يساعد وجودها على قيام المفوضية بإجراء الانتخابات في وقتها المحدد.  
  • رابعًا :أن يقوم مجلس الوزراء بالمصادقة على تعيين المدراء العامين المنتخبين من قبل مجلس المفوضين.  
  • خامسًا: تدعو المفوضية الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى المختصة إلى تقديم المساعدة الانتخابية وتوفير الرقابة اللازمة لإنجاز انتخابات حرة وشفافة ونزيهة تمثل إرادة الشعب العراقي الحقيقية عن طريق ملاكها التقني والمختص والمتنوع. بالإضافة إلى زيادة عدد خبرائها وتوزيعهم ميدانيًا بين المحافظات كافة وعدم اختصارهم بعدد قليل لا يتلاءم مع طبيعة التحدي الكبير ودورالمفوضية  المهم في إنجازالانتخابات.  

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

في أحدث ظهور للمرجع الأعلى.. الكاظمي يتلقى حزمة توجيهات من السيستاني

إحاطة أممية مخضبة بدماء 20 ألف متظاهر.. العالم ينصت إلى صوت شبان العراق