27-سبتمبر-2023
ضحايا الحمدانية

إيقاف الاحتفالات بالمولد النبوي حدادًا على ضحايا الحمدانية (Getty)

أعرب المرجع الديني الأعلى في النجف، علي السيستاني، يوم الأربعاء 27 أيلول/سبتمبر 2023، عن أسفه لوقوع ضحايا في حادثة الحمدانية، فيما أعلن الوقف السني إلغاء الاحتفالات بالمولد النبوي .

تضامن من المرجعية العليا في النجف وإلغاء الاحتفالات بالمولد النبوي من الوقف السني

وذكر مكتب السيستاني في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، "تعرب المرجعية الدينية العليا عن بالغ الأسى والأسف لحادث الحريق المروّع الذي وقع في قضاء  الحمدانية وأسفر عن سقوط مئات الضحايا والمصابين".

السيستاني

 

وقدّمت المرجعية وفق البيان "تعازيها للعوائل المكلومة"، وأبدت "تضامنها معها"، مضيفة أنها "تسأل الله العلي القدير أن يربط على قلوبهم بالصبر ويشمل الضحايا بواسع رحمته ويمنّ على المصابين بالشفاء العاجل. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم".

في الأثناء، أعلن ديوان الوقف السني تأجيل الاحتفالات بالمولد النبوي بعد الحادثة التي راح ضحيتها قرابة 200 شخص بين قتيل ومصاب.

وقال المتحدث باسم ديوان الوقف السني عبدالله النعيمي في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إن "الديوان يوجه بإلغاء جميع احتفالات المولد النبوي الشريف حدادًا على أرواح ضحايا الحمدانية".

وأعلنت الحكومة العراقية، الحداد العام في جميع أنحاء العراق ولمدّة 3 أيام، عزاءً في ضحايا قاعة الأعراس، بعد إعلان محافظ نينوى نجم الجبوري، حدادًا لمدة أسبوع وكذلك تأجيل "الاحتفالات الخاصة لمناسبة مولد الرسول محمد ص إلى إشعار آخر حدادًا وحزنًا على شهداء الحريق".

وكشفت وزارة الداخلية في وقت سابق من اليوم الأربعاء، عن آخر إحصائية بحالات الوفيات والإصابات نتيجة كارثة قاعة الأعراس، وقد أصدرت 4 أوامر قبض لأصحاب قاعة الهيثم.

وأعلن رئيس خلية الإعلام الأمني سعد معن وفاة 93 شخصًا وإصابة 100 آخرين مع وجود 69 شخصًا راقدًا في مستشفيات الموصل والحمدانية والجمهوري ودهوك وأربيل.