02-سبتمبر-2024
مجلس الاقتصاد.jpg

أصدر المجلس الوزاري للاقتصاد، الإثنين، جملة قرارات جديدة تتعلق بعدد من المشاريع، أبرزها بيع مشاريع المجمعات السكنية المتلكئة، والموافقة على طلب شركة "إيماثيا" الإسبانية المنفذة لخط السكك الحديدية البصرة – الشلامجة بشأن كفالة حسن الأداء.

وذكر بيان حكومي، أنّ المجلس عقد اجتماعًا اليوم برئاسة ووزير الخارجية فؤاد حسين في مبنى وزارة التخطيط، بحضور وزير التخطيط، ووزراء المالية والزراعة والتجارة، والأمين العام لمجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي العراقي، ورئيس هيئة الأوراق المالية، ووكيل وزارة النفط، ومستشاري رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية والقانونية.

ناقش المجلس، وفق البيان، الفقرات المدرجة على جدول أعماله واتخذ القرارات اللازمة بشأنها، كما استضاف مدير عام دائرة الإسكان في وزارة الإسكان والإعمار لمناقشة موضوع مشاريع المجمعات السكنية المتوقفة، وقرر المجلس أن "تقوم الوزارة بالإعلان عن بيع تلك المجمعات السكنية واحتساب قيم المبالغ المصروفة كخط شروع للمنافسة بين المستثمرين عند تقديم عروضهم".

كما استضاف المجلس مدير عام التخطيط والمتابعة، ومدير عام الهيئة العامة للمياه الجوفية في وزارة الموارد المائية لـ "بحث موضوع الاستخدام العشوائي للمياه الجوفية وتنظيم ذلك"، وقرر المجلس "تقديم دراسة واضحة ومفصلة عن خارطة المياه الجوفية، وإعداد ضوابط وآليات لمنح الموافقات الخاصة بحفر الآبار بالتنسيق مع وزارتي الزراعة والصناعة والمعادن، بالإضافة إلى شمول معدات حفر الآبار الارتوازية بإجازة الاستيراد بعد موافقة الجهة القطاعية".

وقرر المجلس أيضًا، أنّ "تقوم وزارة الموارد المائية بإعداد دراسة مفصلة لمشروعي (ري العمارة واستصلاح أواسط دجلة)"، كما استضاف رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية ورئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية لـ "بحث تطبيق قرار المجلس بشأن منح علامة الجودة العراقية وشريط التتبع للبضائع (الباركود) والذي دخل حيز التنفيذ".

وأصدر مجلس الاقتصاد توصية إلى مجلس الوزراء بـ "الموافقة على تخصيص مبلغ (3) ملايين دولار لتأمين وتحديث أنظمة مركز الإيداع العراقي في هيئة الأوراق المالية"، وقرر بناءً على الطلب المقدم من اتحاد الصناعات العراقية، التوصية إلى مجلس الوزراء بـ "أن يكون الرسم الكمركي للحبيبات البلاستيكية المطحونة والحبيبات البلاستيكية بمقدار (0.5%)".

فيما وافق المجلس على "طلب شركة إيماثيا الإسبانية المنفذة لخط السكك الحديدية البصرة – الشلامجة بتقديم كفالة حسن الأداء البالغة 5% من قيمة العقد خلال مدة 21 يوماً من تاريخ توقيع العقد، استنادًا إلى تعليمات تنفيذ العقود الحكومية، والتأكيد على وزارة النقل على أن يُستخدم هذا الخط لنقل المسافرين حصرًا".

ووفقًا للبيان، "افق المجلس على استكمال مشروع إنشاء بناية الأقسام الداخلية للطالبات في جامعة بغداد، والموافقة على زيادة الكلفة الكلية لمشروعي تجهيز آليات تخصصية لبلديتي الرمادي والفلوجة، وإنشاء مشروع ماء الدوائر الحكومية في منطقة 7 كيلو في مدينة الرمادي".