13-يونيو-2024
الكهربا

وزير الكهرباء زياد علي (فيسبوك)

قال وزير الكهرباء زياد علي، يوم الخميس 13 حزيران/يونيو 2024، إنه وجّه بإلغاء جميع الاستثناءات في توزيع الطاقة.

ومنذ أيام، يشكو مواطنون من انقطاع متواصل للطاقة الكهربائية في بغداد والمحافظات، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة إلى قرابة الخمسين درجة مئوية.

وذكرت الوزارة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن وزيرها وجّه بإلغاء الاستثناءات في التوزيع مؤكدًا على "عدالة التوزيع بين في المحافظات والابتعاد عن المحسوبيات والمسؤوليات"، وذلك خلال اجتماعه مع مسؤولي الشركة العامة لتوزيع كهرباء الوسط.

وأشار إلى "وضع خطط يتم المباشرة بها خلال يومين، لمعالجة مشاكل فك الاختناقات وتأهيل الشبكات"، وإلى "الاستجابة السريعة لشكاوى المواطنين وتشكيل فرق متابعة لإصلاح الأعطال المفاجئة".

وبحسب بيان الوزارة، فإن زياد علي وجّه بـ"إبقاء مخازن الشركة مفتوحة ليلًا ونهارًا، ومتابعة صيانة الأسلاك والقابلوات بأسرع وقت"، مع "توجيه فرق يومية لزيارة المحطات الثانوية وتدقيقها ومكافأة المجتهدين ومعاقبة المخالفين الذين يتلاعبون في ساعات التجهيز".

وأمس الأربعاء، عقد رئيس مجلس الوزراء محمد  السوداني الاجتماع الدوري الخاص بمشاريع وزارة الكهرباء وخططها الإنتاجية، بحضور ممثلي وزارات الكهرباء والنفط والتخطيط، تقرر خلاله إعفاء قيادات في قطاع الكهرباء. وتقرر، خلال الاجتماع، "إعفاء القيادات الهندسية والفنية في قطاع الكهرباء، من الذين تلكؤا في تنفيذ المهام والاستجابة لشكاوى المواطنين، وثبت سوء إدارتهم للمفاصل المكلفين بها".

السوداني أوعز "بالمضي في رفع التجاوزات عن الشبكة الوطنية، والإسراع بإحالة المشاريع التي ثبتت كفاءتها وجدواها الفنية والاقتصادية، فضلًا عن الاستعانة بجهات استشارية لتحسين مستويات إدارة القطاع، من حيث التخطيط والإنتاج والصيانة والجباية".