04-ديسمبر-2023
الأمريكان

قالت القيادة المركزية الأمريكية إن القوات العراقية أبلغتها بمقتل المسلحين (فيسبوك)

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، تبنيها لقصف فصيل "النجباء" في كركوك، لافتة إلى إبلاغ القوات العراقية التي أكدت بدورها مقتل 5 مسلحين. 

واليوم، 4 كانون الأول/ديسمبر 2023، شيّعت حركة النجباء في العراق، 5 من عناصرها لقوا حتفهم بما قالت إنه استهداف من الطيران الأمريكي للمجموعة في كركوك شمالي العراق.

وجاء في بيان القيادة المركزية الأمريكية الذي اطلع عليه "ألترا عراق"،  أنه "في 3 كانون الأول/ ديسمبر، بالقرب من كركوك بالعراق، اشتبكت القوات المخصصة لقوة المهام المشتركة، عملية العزم الصلب، مع 5 مسلحين كانوا يستعدون لإطلاق طائرة بدون طيار هجومية في اتجاه واحد". 

وقال البيان إنّ "القوات الأمريكية ردت دفاعًا عن النفس باستخدام طائرة بدون طيار أمريكية، مما أسفر عن مقتل جميع المسلحين الـ 5 وتدمير الطائرة بدون طيار الخاصة بهم". 

ولفتت إلى أنه "تم إخطار قوات الأمن العراقية بالضربة وتوجهت إلى الموقع، حيث أكدت مقتل المسلحين وتدمير الطائرة بدون طيار". 

وأضاف البيان أنّ "الولايات المتحدة ستواصل الدفاع عن قواتها وقوات التحالف من الهجمات التي يشنها المسلحون". 

وأعلنت النجباء مقتل "كوكبة" من قواتها "تم استهدافهم من قبل طيران الاحتلال الأمريكي المسير في محافظة كركوك شمال العراق"، وذلك "أثناء تأديتهم الواجب المقدس"، دون تفاصيل أكثر، بينما ذكرت منصات أخرى أن الطيران الأمريكي قصف "موقع تحضير لعمليات المسيرات التابعة للنجباء قرب كركوك"، ما أسفر عن "مقتل 5 أفراد من فصيل النجباء".

الأمين العام لحركة النجباء أكرم الكعبي هدد عند منتصف ظهيرة اليوم الإثنين في تدوينة على موقع X تابعها "ألترا عراق"، الولايات المتحدة بالقول: ليعلم المحتل الآثم أن استشهاد ثلة من الأبرار المجاهدين النجباء لا يزيدنا إلا إصرارًا وثباتًا ويوقد جذوة الثأر في قلوبنا".

وأضاف: قسمًا بالأيتام وبدموع الأمهات الثكالى وقلوب ذويهم المستعرة ودماء الشهداء الزاكيات ستدفعون ثمن جريمتكم باهظًا. فالعراق عراقنا والأرض أرضنا أيها المارقون الغزاة المجرمون وسنطهرها قريبًا من دنسكم ونحررها من استعماركم والله على ما نقول شهيد".