16-مايو-2024
العمالة

ممن يحملون شهادة خبرة صادرة من قبل وزارة الخارجية والسفارة (فيسبوك)

قالت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، إنّ العمالة الأجنبية المسموح لها أن تدخل العراق هي "الماهرة" فقط. 

ووفق تصريح عن المتحدث باسم الوزارة نجم العقابي، وتابعه "ألترا عراق"، فإنّ "الوزارة، تعمل على الحد من العمالة الأجنبية والسماح فقط بدخول العمالة الماهرة ممن يحملون شهادة خبرة صادرة من قبل وزارة الخارجية والسفارة".

وقال إنّ "إجراءات الوزارة، تمثلت بتوزيع استمارة استبيان على الشركات الاستثمارية الأجنبية العاملة في البلاد، ومعرفة "الاختصاصات التي ترغب بها تلك الشركات؛ بغية تدريب العمالة الوطنية على هذه المهن".

ومن بين الإجراءات، "فرض على العامل الأجنبي تدريب العامل الوطني ولمدة شهر".

وفي وقت سابق، قالت مديرية شؤون الإقامة التابعة إلى وزارة الداخلية، إنها تمكنت من القبض على 4658 مخالفًا أجنبيًا منذ بداية العام 2024.

منذ عام 2024 إلى الآن، تم "إلقاء القبض على 4658 مخالفًا أجنبيًا، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم وترحيلهم إلى بلادهم، والمؤشر تصاعدي، فعدد المودعين لدينا حاليًا وفق حصيلة العمليات الأخيرة 1600، ونهيئهم حاليًا للإبعاد والترحيل إلى بلادهم".

وفي العام 2023 وصلت إحصائية المخالفين 8045، حيث قال اليساري إنه "تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم وترحيلهم إلى بلادهم، ونتوقع ارتفاع عمليات القبض والترحيل للمخالفين هذا العام".

في أكثر من مناسبة، يتم الحديث عن إحصائيات وأرقام صادمة بخصوص العمالة الأجنبية داخل العراق. 

وفي العام الماضي،  أطلقت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، منصة قالت إنها لـ"تكييف وضع العمالة الأجنبية"، فيما أعلنت بعد ذلك، تقديم أكثر من 10 آلاف عامل عليها.

وفي نيسان/أبريل 2023، أدلى المتحدث باسم الوزارة، نجم العقابي بتصريح لـ"ألترا عراق" قال فيه إن "62 ألفًا و503 عمال أجانب فقط يحملون رخصة قانونية للعمل" من أصل "أكثر من مليون أجنبي يعمل في العراق".

وتحدث العقابي أيضًا عن "إجراءات مشددة على صعيد الوزارة اتخذت خلال الفترة الماضية من أجل تقليص أعداد العمالة الأجنبية في جميع المحافظات".

ورغم تشديد المتحدث باسم وزارة العمل وفي أكثر من تصريح على "عدم وجود إحصائية دقيقة عن حجم العمالة الأجنبية غير المرخصة"، إلا أنه صرّح بثلاثة أرقام مختلفة عن عدد العاملين الأجانب غير المرخصين في غضون شهرين.

وتتوزع العمالة الأجنبية في العراق، بين السورييين وأكثر منهم الآسيويون، وفقًا لما كشفه المتحدث باسم وزارة العمل، نجم العقابي.