23-سبتمبر-2023
حقل عكاز نفط

مشاريع الغاز في العراق (فيسبوك)

أعلنت وزارة النفط، يوم السبت 23 أيلول/سبتمبر 2023، إحالة عقد تطوير حقل عكاز الغازي إلى شركة أوكرانية خلال أيام.

يقترب العراق من إحالة حقل عكاز الغازي إلى شركة أوكرانيا لتطويره

ويقع حقل عكار الغازي جنوب مدينة القائم في محافظة الأنبار غربي العراق، ويضم أكبر حقل غاز بما يفوق 5 تريليونات قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

وكشف مسؤول في النفط بتصريح تابعه "ألترا عراق"، عن قرب إعلان الوزارة "إحالة عقد تطوير حقل عكاز الغازي غرب الرمادي على شركة أوكرانية"، وذلك "لزيادة استثمار الغاز الحر" في العراق.

ويهدف استثمار حقل عكاز "الوصول إلى طاقة إنتاجية تصل إلى (400 مقمق) باليوم"، ليكون "ثاني حقل للغاز الحر بعد حقل السيبة جنوب البصرة" بعد مباشرة شركة توتال إنرجي الفرنسية في تنفيذ مشاريعها الأربعة لتطوير إنتاج حقل أرطاوي واستثمار الغاز، وفق المسؤول.

وكانت الحكومة العراقية وقعت عقدًا في حزيران/يونيو 2011 مع شركة كوكاز الكورية الجنوبية لتطوير حقل عكاز، لكن إنتاج الغاز الحر تعطل منذ أكثر من عقد.

وأقر مجلس الوزراء الحالي في 20 آذار/مارس 2023، توصية المجلس الوزاري للطاقة بشأن التسوية الرضائية مع شركة (كوكاز) الكورية الجنوبية، وتحرير حقل عكاز من تعثر الشركة الكورية" حسب تعبير مسؤول النفط.

وكان وزير النفط السابق إحسان عبد الجبار قال إن "العراق يتفاوض مع شركة (أرامكو)  لإدخالها كشريك في عقود استكشاف واستثمار الغاز الحر في الحقول الجديدة بالصحراء الغربية"، التي تضم حقل عكاز.

ويؤكد خبراء اقتصاديون أن استثمار الغاز في منطقة غكاز "سيفتح مجالًا واسعًا أمام الشركات الأخرى لاستثمار الثروات الطبيعية الأخرى". ويقول الخبير الاقتصادي النفطي  صباح العلو في حديث لـ"ألترا عراق"، إن "الحاجة ملحة اليوم لاستثمار الغاز بفعل الطلب العالمي والمحلي للغاز".