15-مارس-2024
سوشيال ميديا تواصل تيك توك فيسبوك

(Getty)

أعلنت الهيئة العامة للضرائب، فرض رسوم على جهات التي لم تشملها الضرائب سابقًا، مشيرة إلى توجه لفرض ضرائب على إعلانات مواقع التواصل والمشاهير، فضلاً عن الفنادق والمطاعم.

وأكّد رئيس الهيئة علي علاوي، "فرض بعض الشركات التي كانت غير خاضعة للضرائب لذلك والتي لديها تطبيقات (التكسي) مثل تكسي المطار وتكسي كريم وتكسي بلي، وبقية شركات تأجير السيارات"، مبينًا أنّ "نسبة الضريبة تبلغ 15% وفق موافقة رئاسة الوزراء".

وكشف علاوي، أنّ الهيئة "تدرس إخضاع الإعلانات على مواقع التواصل، ومن بينها إعلانات فيسبوك للضرائب بنسبة 30% أسوة ببقية الدول، دون تحميل أية رسوم إضافية على العراقيين المعلنين".

كما أشار، إلى قرار بفرض ضرائب على مشاهير تيك توك ويوتيوب "التيكتوكرز والبلوغرز واليوتيوبرية"، فضلاً عن "بعض المشاهير ممن يحظون بمتابعة واسعة، مبينًا أنّ "قرار من مجلس الوزراء صدر بهذا الشأن، والآن نبحث عن آلية لتطبيق هذه الضرائب مقارنة بدول مجاورة".

وأوضح علاوي، أنّ الهيئة تعد "منصة ضريبية لاستحصال هذه الضرائب والتي تشمل أيضًا المطاعم والفنادق وإعلانات مواقع التواصل، و يصل عددها مجتمعة إلى 85 جهة لم تكن مشمولة بالضرائب، وحسب دراسة مبدئية غير رسمية فإن مبالغها كضرائب من الممكن أن تصل شهرياً  إلى 5 مليون دولار".