22-نوفمبر-2023
هادي العامري

أدان رئيس تحالف "نبني" هادي العامري، يوم الأربعاء 22 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، القصف الأمريكي الذي استهدف فصيلًا مسلحًا في العراق، داعيًا إلى إخراج القوات الأمريكية والتحالف الدولي "فورًا".

وقال العامري في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إنه "ندين وبأشد العبارات الاعتداءات الأمريكية الآثمة التي طالت فجر أمس وهذا اليوم أبناءنا في الأجهزة الأمنية البطلة والتي أدت إلى استشهاد وجرح عدد منهم".

وأضاف: "يعتبر هذا العلم الجبان انتهاكًا صارخًا للسيادة الوطنية، واعتداء آثمًا على كرامة العراقيين، ودليلًا مضافًا واضحًا لا يقبل الشك على كذب الادعاءات الأمريكية بحضر تواجدهم في العراق بالمستشارين والمدربين".

واعتبر العامري، القصف الأمريكي، "دليلًا قطعيًا على إن تواجدهم هذا هو قتالي صرف سواء في قاعدتي عين الأسد وحرير أو في باقي القواعد الأخرى".

وأكد العامري "اليوم كما أكدنا ذلك مرارًا وتكرارًا، ضرورة إخراج القوات الأمريكية وكل قوات التحالف الدولي من العراق فورًا، إذ إن بقاءهم سيؤدي إلى مزيد من إراقة الدماء العراقية الطاهرة، ويسبب إرباكًا للوضع الأمني، وإعادة العراق إلى المربع الأول من عدم الاستقرار، فضلًا عن إن تواجدهم لا يوجد له أي غطاء دستوري أو قانوني".

وأعلن الجيش الأمريكي، يوم الأربعاء 22 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، شن هجومين منفصلين على قواعد عسكرية في العراق، بعد أقل من 24 ساعة على استهداف مجموعة تابعة لكتائب حزب الله ضمن منطقة أبو غريب، غربي بغداد، وذلك "ردًا مباشرًا على الهجمات ضد الولايات المتحدة وقوات التحالف من قبل إيران والجماعات المرتبطة بها".

وتناقلت منصات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقربة من الفصائل المسلحة، أنباء عن استهداف لمواقع تابعة للحشد الشعبي في منطقة جرف الصخر، ومحافظة الأنبار، بعد أن تبنت  القوات الأمريكية هجومًا وقع صباح أمس الثلاثاء 21 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، استهدف عناصر من فصائل مسلحة في العراق.

وأعلنت "المقاومة الإسلامية في العراق"، مساء الثلاثاء، استهداف قاعدة عين الأسد غرب العراق، وقاعدة أخرى في الشدادي جنوب مدينة الحسكة السورية، بالأسلحة المناسبة.