11-يونيو-2022
الحمى النزفية

هل المخاوف من أكل اللحوم حقيقية؟  (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير 

كشفت وزارة الصحة العراقية عن موقف الإصابات بالحمى النزفية، مشيرةً إلى أن تصاعدها يعد خطيرًا ومقلقًا. 

وقال مدير تعزيز الصحة العامة بــوزارة الصحــة هيثــم العبيدي في تصريح للصحيفة الرسمية وتابعه "ألترا عراق"، إنّ "ارتفاع إصابات الحمى النزفية فــي البلاد إلى 155 إصابة بضمنها 26 حالة وفاة، أغلبهم من مربي الماشية، دفع بالوزارة لاتخاذ إجراءات ميدانية بالمناطق التــي ظهرت بها الإصابات"، عادًا زيادتها "خطيــرة ومقلقة".

وأشار العبيدي إلى أنّ "اكتشاف المرض بمراحله الأولى، يــؤدي إلى الشفاء باعتماد (البروتوكولات) العلاجية والساندة"، مبينًا أنّ "الوفيات قــد تزداد ببعض الحالات إلى 100 بالمئة، عند وصول حالة المريض إلى مرحلة متأخرة".

وتضمنت إجراءات مكافحة المرض ـ بحسب العبيدي ـ ندوات توعوية بمناطــق الإصابات، وحملات لإزالة أماكن بيع الماشية والجزر العشوائي لها، والتأكيد "على ارتداء الكمامة والكفوف عند التعامل مع الحيوانات المصابة، والتشديد على المحال، بعدم تشغيل أي عامل لا يحمل بطاقة فحص طبي وبطاقة التلقيح".  

  وحول تخوّف بعض المواطنين من أكل اللحوم، قال الناطق الرســمي باسم وزير الزراعة، هادي هاشم الياســري، إنه "مفهوم خاطئ، كون الفيروس يقتــل عند تعرضه لدرجة الغليان، لافتًا إلى "أهمية شراء اللحوم حصرًا من أماكن مرخصة وخاضعة للرقابة".

وأشار إلى أنّ "الإجراءات المتخذة بهذا الصدد، أهمها منع نقل الماشية بين المحافظات، ورش الحظائر بالمبيدات بحدود خمسة كيلومترات مربعة عند ظهور بؤر للمرض، ضمانًا لعدم انتقاله".