31-يناير-2024
تقليد مستحضرات التجميل في العراق

حديث سابق عن ارتباط مراكز التجميل بشخصيات سياسية (فيسبوك)

قالت لجنة الصحة النيابية، إنها شخصت مراكز تجميل مخالفة ومنتشرة في العاصمة بغداد والمحافظات. 

جاء ذلك في وثيقة اطلع عليها "ألترا عراق"، حيث قالت اللجنة في كتاب رسمي، إنه "استنادًا إلى للدور الرقابي للجنة الصحة والبيئة النيابية، شخصت اللجنة وجود مراكز تجميل مفتوحة ومنتشرة في بغداد وبقية المحافظات، مخالفة لقانون الصحة العامة رقم 89 لسنة 1981، وتعليمات القانون رقم 5 لسنة 1995، المادة 2/ب تفضلكم بالإيعاز إلى دائرة التفتيش في وزارتكم بالتنسيق مع الجهات المختصة لغلق جميع مراكز التجميل المخالفة". 

مراكز التجميل

وفي أوقات سابقة، تحدثت نقابة الأطباء في العراق عن وجود 400 مركز تجميل غير مجاز في بغداد، مبينة أنّ "بعض هذه المراكز ترتبط بشخصيات سياسية".

وفي مطلع العام 2022، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في العراق بخبر فرار طبيب من عيادته في بغداد عقب التسبب بوفاة فتاة تبلغ من العمر 25 عامًا، أثناء إجراء عملية تجميل لها، وتسببت هذه الحادثة بفتح النار على أطباء التجميل وإعادة طرح ملف مراكز التجميل وخصوصًا غير المرخصة من قبل وزارة الصحة.

ويعاني العراق وعلى مدار 19 عامًا من تراجع كبير في قطاع الصحة، فيما تسجل المستشفيات الحكومية والأهلية وبشكل مستمر، العديد من العمليات الفاشلة والتي تعلّق على شماعة "الخطأ الطبي" دائمًا.