02-سبتمبر-2023
بغداد وأربيل

أجرى رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، السبت، اتصالين بزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني ورئيس إقليم كردستان نيجرفان بارزاني بهدف تهدئة الأوضاع في كركوك على خلفية الأحداث التي أدت إلى مقتل شخص وإصابة آخرين.

ووفقًا لبيان رسمي من الحكومة أكّد السوداني ومسعود بارزاني على "تكثيف العمل المتكامل من أجل تفويت الفرصة على كل من يعبث بأمن مدينة كركوك واستقرارها، وعلى بسط القانون من قبل القوات الأمنية؛ من أجل استدامة السِّلم الأهلي والحياة الطبيعية لأهالي المحافظة".

فيما ناقش مع نيجرفان بارزاني "الأوضاع في محافظة كركوك، وجرى التشديد على أهمية عدم إتاحة المجال أمام أي عناصر غير مسؤولة، تستهدف النسيج الاجتماعي المتجانس والمتآخي للمحافظة، بعد أن شهدت هزيمة الإرهاب، وأثبت أهلها الكرام، من كل أطياف الشعب العراقي، أنها المدينة النموذج للتعايش السلمي والتآخي"، بحسب البيان.

وأكد رئيس الحكومة، في الاتصالين على "توجيهاتهِ للجهات المتخصّصة بإجراء التحقيق لمعرفة من تسبب بوفاة أحد المواطنين وإصابة آخرين".

وفي وقت سابق أعلن مكتب السوداني تشكيل لجنة للتحقيق في الأحداث التي شهدتها كركوك والتي أسفرت عن مقتل شخص وإصابة نحو 10 آخرين بالرصاص، وأضرار كبيرة في ممتلكات وسيارات مواطنين.