15-أغسطس-2023
المجلس الوزاري للامن الوطني

اجتماع المجلس الوزراء للأمن الوطني (فيسبوك)

ترأس رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة، محمد  السوداني، اجتماعًا للمجلس الوزاري للأمن الوطني، اُتخذت فيه قرارات بعد زيارة وزير الدفاع إلى واشنطن.

السوداني يوجّه بتشكيل لجنة عسكرية مع الأمريكيين لتقييم الإجراء المستقبلي وفق الاتفاق السابق

وذكر يحيى رسول، الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، في بيان نشره يوم التالي للاجتماع، واطلع عليه "ألترا عراق"، أن السوداني وأعضاء المجلس استمعوا "إلى إيجاز مفصل عن زيارة الوفد العراقي، برئاسة وزير الدفاع ثابت محمد العباسي، إلى واشنطن بناءً على دعوة من وزير الدفاع الأميركي".

امريكا والعراق

 

واطلع المجلس على "استعراض للحوار المشترك بين البلدين الذي تناول التعاون الأمني الثنائي ضمن اتفاقية الإطار الستراتيجي، وشكل العلاقة المستقبلية بين العراق والتحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، وتأكيد الوفد العراقي على الثوابت المتعلقة بسيادة العراق، وتنامي قدرات قواته المسلحة بمختلف صنوفها واضطلاعها بمهامّها في حماية الأمن والاستقرار وتأمين حدود البلاد، بالإضافة إلى طرح الوفد وجهة النظر العراقية خلال مجريات الحوار، بشأن انتفاء الحاجة لوجود أي قوات قتالية أجنبية على الأراضي العراقية".

وبعد اطلاعه على مجريات الحوار، أضاف البيان، "أقرّ المجلس اتفاق الوفد العراقي مع الجانب الأميركي على تشكيل لجنة عليا مشتركة مع التحالف الدولي، للبدء بتنفيذ مخرجات الحوار المشترك"، فيما وجّه السوداني، "رئيس أركان الجيش بالتواصل مع قيادة التحالف الدولي في العراق للمباشرة بأعمال اللجنة الثنائية".

وختم البيان هذا الموضوع بالقول: "ثمّن المجلس جهود الوفد العراقي وتأكيده على تكامل القدرات الأمنية العراقية، والحفاظ على متطلبات السيادة العراقية في جميع جوانبها".

واختتم الحوار الأمني بين العراق والولايات المتحدة في واشنطن، الأربعاء الماضي، وأصدرت الولايات المتحدة الأمريكية، بيانًا قالت إن الولايات المتحدة وجمهورية العراق وعازمتان على لتشاور بشأن اجراء مستقبلي، منفصل عن حوار التعاون الأمني المشترك ومتضمنًا التحالف، لتحديد كيفية تحول المهمة العسكرية للتحالف وفقًا لجدول زمني"، كما تحدثت عن الزام الدولتين "تشكيل لجنة عسكرية عليا بين الولايات المتحدة والعراق لتقييم الإجراء المستقبلي"، وهو ما فعله السوداني اليوم.

 

وأشار البيان إلى أن الإجراء المستقبلي سيعتمد على العوامل التالية:

  • التهديد من داعش.
  • المتطلبات العملياتية والظرفية.
  • مستويات قدرات قوات الأمن العراقية.

 

وفي سياق آخر، ناقش المجلس الوزاري للأمن الوطني "إقرار انضمام العراق إلى قاعدة البيانات الدولية في الأمم المتحدة، الخاصة بالأسلحة المفقودة والمسروقة في العراق والعالم، بهدف السيطرة على هذا النوع من الأسلحة"، فيما ناقش في محور ثانٍ "موضوع دخول الصيادين العرب والأجانب إلى البلاد خلال موسوم الصيد، وجرى اتخاذ القرارات المناسبة بهذا الصدد". 

امريكا والعراق