18-يونيو-2024
السوداني

خلال لقاء مع الفنانين التشكيليين (فيسبوك)

قال المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة، محمد شياع السوداني، إنّ الأخير استقبل مجموعة من الفنانين التشكيليين والنحاتين العراقيين بمناسبة عيد الأضحى.

ووفق بيان صادر عن المكتب واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ السوداني تحدث "عن ازدهار الفن تاريخيًا في العراق منذ الحضارات القديمة، ولم ينقطع الاتصال الحضاري للفن التشكيلي في العصور اللاحقة، وهو ما تجسد في الرسومات المهمة التي تركها الفنان العراقي".

وقال إنّ "الفن التشكيلي العراقي رائدٌ عربيًا، وهذا الحجم والثقل الحضاري الفني يجعل مهمة الفنانين التشكيليين والنحاتين مضاعفة؛ لأنهم ورثة كل صناع الحضارات في هذه الأرض، فيما تطرق إلى "ضرورة إقامة متحف للفنّ التشكيلي العراقي في بغداد، قائلًا إنّ "العراق مرّ بمراحل نُهبت فيها كنوز الفن العراقي المعاصر، وقد عملنا على استعادة الكثير منها".

وتحدث السوداني عن "الاهتمام الحكومي بالثقافة والفنون عمومًا، ورُصدت لأول مرة أكثر من 13 مليارًا لمختلف أنواع الفنون، مشيرًا إلى "أهمية إقامة المؤتمرات والأنشطة الثقافية، لحاجة القطاع الثقافي لها ومن أجل التعريف بواقع العراق، وستتكفل الحكومة بها".

وبحسب السوداني، فإنه "بناءً على طلب من رئيس الجامعة العربية، تم منح الجناح العراقي في جامعة الدول العربية 15 لوحة لفنانين عراقيين".

واعتبر السوداني أنّ "العراق يسير في الطريق الصحيح على كلّ المستويات، ولدى الحكومة صورة واضحة تستند إلى برنامج حكومي مدروس يمثل خطوة أساسية لبناء الثقة بين النظام السياسي وبين الشعب".

وقال البيان أيضًا إنّ "السوداني وافق على مجموعة مقترحات قدمها وفد التشكيليين والفنانين، تخصّ الاهتمام بالفنّ التشكيلي، ودعمه من قبل الوزارات والمؤسسات الحكومية، كما "وعد بتشكيل لجنة لمتابعة متطلبات المقترحات والعمل على تنفيذها".