25-سبتمبر-2023
 قائد قوات التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب في العراق وسوريا

السوداني يستقبل جويل فاول (فيسبوك)

بحث رئيس مجلس الوزراء محمد السوداني، يوم الإثنين 25 أيلول/سبتمر 2023، اللجنة المشتركة بين العراق والتحالف الدولي، مع قائد قوات التحالف لمحاربة الإرهاب في العراق وسوريا الجنرال جويل فاول، والسفيرة الأمريكية في العراق ألينا رومنوسكي.

وأشار بيان لمكتب السوداني اطلع عليه "ألترا عراق"، إلى أن اللقاء شهد "التأكيد على مواصلة عمل اللجنة المشتركة ببن العراق والتحالف الدولي، التي تشكلت عقب زيارة الوفد الأمني برئاسة وزير الدفاع إلى الولايات المتحدة الأمريكية في شهر آب/أغسطس الماضي".

وأوضح البيان أن اللجنة التي جرى التأكيد على عملها "تهدف إلى تحديد شكل العلاقة المستقبلية مع التحالف بعد الانتصار على عصابات داعش الإرهابية، وتنامي قدرات القوات العراقية، وتمكنها من القيام بمهامّها في توفير الأمن بجميع المناطق وقواطع المسؤولية".

وأقر المجلس الوزاري للأمن الوطني، في 15 آب/أغسطس 2023، "اتفاق الوفد العراقي مع الجانب الأميركي على تشكيل لجنة عليا مشتركة مع التحالف الدولي، للبدء بتنفيذ مخرجات الحوار المشترك".

وجرى، خلال اللقاء بين السوداني وقائد التحالف في العراق وسوريا "استعراض علاقات التعاون الأمني بين العراق والتحالف الدولي في نطاق تقديم المشورة والتسليح وتبادل المعلومات الاستخبارية، وفي مجال تدريب القوات الأمنية العراقية؛ لتطويرها ورفع قدراتها القتالية"، وفق البيان.

وأعلنت واشنطن، عقب حوار أمني بين البلدين، عزم "الولايات المتحدة وجمهورية العراق على التشاور بشأن اجراء مستقبلي، منفصل عن حوار التعاون الأمني المشترك ومتضمنًا التحالف، لتحديد كيفية تحول المهمة العسكرية للتحالف وفقًا لجدول زمني"، كما تحدثت عن إلزام الدولتين "تشكيل لجنة عسكرية عليا بين الولايات المتحدة والعراق لتقييم الإجراء المستقبلي"، يعتمد على "التهديد من داعش. المتطلبات العملياتية والظرفية. مستويات قدرات قوات الأمن العراقية".