10-يوليو-2023
السوداني

دعا رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، الإثنين، المحافظين إلى استثمار "أمثل" لأموال الموازنة لتوفير الخدمات الأساسية، مؤكدًا أنّ الحكومة ستراقب تعاطي المحافظين مع التخصيصات وآلية استثمارها.

حذر السوداني مجددًا من "المتربصين" بأموال الموازنة وأكّد أنّ الحكومة ستراقب إجراءات صرف التخصيصات من قبل المحافظين

السوداني تحدث خلال الجلسة السابعة للهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المرتبطة بإقليم، مشيرًا إلى أنّ "موازنة المحافظات ضمن الموازنة الثلاثية تعد فرصة لا تعوض للمحافظين من أجل استثمار أموالها وتخصيصاتها بالاتجاه الصحيح".

3

وقال السوداني، وفق بيان لمكتبه، إنّ الخدمات الأساسية "لا تمثل منجزًا أو مكرمة قياسًا بالتخصيصات التي خُصصت للسنوات الماضية"، مبينًا أنّ هذه الخدمات "استحقاق لأبناء الشعب الذين تحملوا المعاناة طيلة السنوات الماضية".

وأضاف السوداني، أنّ "التخصيصات المالية جاءت في ظرف مهم، لتصحيح مسار عمل الحكومة والوزارات"، مشددًا على أنّ "تمتثل جميع المحافظات لمنهج العمل على مدار أربع وعشرين ساعة، من أجل استكمال الواجبات والمشاريع".

وأشار السوداني، إلى أنّ "تحدي الانتخابات المقبلة، حيث ستشهد المحافظات تنافسًا سياسيًا، سيمثل اختبارًا لكل محافظ في كيفية التعامل مع الجميع كمسؤول تنفيذي"، محذرًا من صرف الأموال "وفق برنامج المحافظ الانتخابي في توجيه التخصيصات لهذا القضاء أو تلك الناحية وفق ولاءات أو جمهور انتخابي".

3

كما حذر مجددًا ممن وصفهم بـ "المتربصين بالموازنة من أجل الاستفادة منها لأغراض شخصية أو حزبية أو نفعية"، داعيًا إلى "التصدي لهم وصرف الأموال في مكانها الصحيح، وقطع الطريق على ضعاف النفوس من الموظفين أو غير الموظفين، الذين سيحاولون بشتى الطرق الدخول على هذه المشاريع واستثمارها".

وقال السوداني أيضًا، إنّ حكومته "ستراقب كيفية تعاطي المحافظين مع التخصيصات وآلية استثمارها واستخدامه للصلاحيات، كما ستتابع خطة كل محافظ وطريقة صرفه للتخصيصات".

وأضاف، أنّ "خطط استثمار التخصيصات يجب أن تلائم أولويات البرنامج الحكومي، وبالأخص ما يتعلق بالجانب الخدمي الذي يخص إكمال البنى التحتية".