12-أبريل-2023
السفيرة الأمريكية

أجرت السفيرة الأمريكية ألينا رومانوسكي، الأربعاء، زيارة إلى المجمع الفقهي العراقي وعقد لقاءً مع أعضاء من الهيئة العليا للمجمع.

اللقاء تناول ضم، وفق بيان للمجمع، الشيخ عبد الستار عبد الجبار عضو الهيئة العليا، وشهد تأكيدًا على "أهمية التعاون الدولي في تثبيت الأمن ومكافحة الإرهاب والتطرف والسلاح المنفلت".

شهد الاجتماع دعوة إلى إقرار قانون العفو العام وإعمار المدن المحررة ومكافحة السلاح المنفلت

وقال البيان، إنّ عبد الجبار "أشاد على "بحالة الاستقرار النسبي في العراق، والخطوات الإصلاحية للحكومة العراقية وتعزيز سيادة العراق ودوره الإقليمي".

3

ودعا عضو الهيئة العليا للمجمع إلى "العناية بملفات حقوق الإنسان وعودة المهجرين والعفو العام وإعمار المدن المحررة، التي تعد من أسس التعايش والازدهار"، مشيرًا إلى أنّ "المجمع يؤدي واجبه الشرعي والوطني في ترسيخ هذه القيم والمعاني من خلال برامجه الدعوية والثقافية مع تقديم النصح والمشورة للجهات المعنية".

بدورها، أكّدت السفيرة رومانوسكي، بحسب البيان، "حرصها في التواصل مع المجمع الفقهي العراقي الذي يمثل مرجعية دينية تحظى بتقدير كبير على المستوى المحلي والدولي".

وقال رومانوسكي إنّ "المجمع له إسهامات في نبذ خطاب الكراهية والتطرف، وتعزيز مبادئ السلام والمحبة بين مكونات الشعب العراقي".

وأشادت السفيرة الأمريكية، "بدعم المجمع المعنوي لجهود السلطتين التشريعية والتنفيذية في تنفيذ البرنامج الحكومي وتوفير الحياة الكريمة لجميع أبناء الشعب العراقي"، على حد تعبير البيان.