06-أبريل-2023
السفيرة الامريكية لدى بغداد

لقاءات مكثفة للسفيرة الأمريكية لدى بغداد (فيسبوك)

يزداد نشاط السفيرة الأمريكية لدى بغداد، ألينا رومانوسكي، ولقاءاتها المتسارعة مع كبار مسؤولي الحكومة والبرلمان، فضلًا عن أطراف مجتمعية، في نشاط لعله غير مسبوق لدبلوماسي.

التقت السفيرة الأمريكية بفائق زيدان ومحمد الحلبوسي وعمار الحكيم وهيام الياسري

وتعرض حساب رومانوسكي خلال اليومين الماضيين، لتعليقات ساخرة وناقدة بعد لقائها شيوخ عشائر في مأدبة إفطار، ما دفعها إلى حذف صورها معهم.

مساء الأربعاء، قالت السفيرة إنها التقت مع وزيرة الاتصالات هيام الياسري، وناقشت "واقع قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العراق".

وقالت رومانوسكي في تغريدة اطلع عليه "ألترا عراق"، "تعتبر مصداقية قطاع الاتصالات أمرًا بالغ الأهمية لتنمية اقتصاد عراقي مزدهر وتقديم الخدمات التي يستحقها الشعب العراقي"، مبينة أن "الشركات الأمريكية مستعدة لمساعدة العراق في بناء المستقبل".

وذكر بيان لمكتب الياسري اطلع عليه "ألترا عراق"، أن الوزيرة استقبلت السفيرة "وتم بحث سبل التعاون المشترك بين البلدين في قطاعات الاتصالات والمعلوماتية والبريد وآليات تطوير العمل ونقل التكنولوجيا الحديثة للارتقاء بواقع قطاع الاتصالات وتقديم أفضل الخدمات".

وبعد سويعات، نشرت السفيرة تغريدة تشكر فيها رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم لأنه "تبادل معها الآراء حول الشراكة الأمريكية العراقية الشاملة وأهمية تعزيز استقرار العراق وأمنه وسيادته، وشراكتنا المثمرة مع الحكومة العراقية لتحقيق النتائج المرجوة للشعب العراقي".

وبحسب بحث "ألترا عراق" لم يصدر أي بيان من مكتب الحكيم حول لقاء السفيرة؛ واكتفى أحد أقطاب الإطار التنسيقي بنشر صورة له مع العاهل الأردني، مع حديث عن "أهمية  تفعيل آلية التعاون الثلاثي التي تضم مصر" و"السعادة للخطوات التي أتُخذت من قادة المنطقة لإنهاء الصراع فيها".

الحكيم والسفيرة الامريكية

 

ساعتان فقط وأعلنت السفيرة الأمريكية عن لقاء وصفته بـ"المثمر" مع رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، وقالت في تغريدة اطلع عليها "ألترا عراق"، "يسعدنا أن يشارك القضاء العراقي في ورش عمل المعهد الدولي للعدالة حول قضايا مكافحة الإرهاب والمحاكم التجارية".

 

صباح الخميس 6 نيسان/أبريل 2023، قالت السفيرة الأمريكية لدى بغداد "نحدثنا أنا ورئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي عن الأولويات التشريعية".

وأوضحت في تغريدة اطلع عليها "ألترا عراق"، حول الأولويات، "بما في ذلك الميزانية والانتخابات وتحديث قطاع الطاقة التي تضمن المساءلة والشفافية وفعالية الأداء التي تصب في خدمة الشعب العراقي".

 

وفي الآونة الأخيرة، التقت رومانوسكي، بفترات متقاربة وعلى نحو مكرر، بالعديد من المسؤولين العراقيين، مثل رؤساء الجمهورية والحكومة والبرلمان، وتيار الحكمة وتحالف النصر، ووزراء الخارجية والنفط والمالية والعدل والتخطيط والنفط والكهرباء، ومحافظ البنك المركزي ونائب رئيس البرلمان وغير ذلك.

بالمقابل، يرى أعضاء في الإطار التنسيقي، ليسوا من الخط الأول، أن تحركات السفيرة واللقاءات هي "ارتجال من بعض الشخصيات السياسية مع السفارة الأمريكية لدى العراق".