05-أبريل-2022
خضراوات

قالت إن القرار جاء بالتزامن مع حلول شهر رمضان (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أعلنت وزارة الزراعة، يوم الثلاثاء 5 نيسان/أبريل 2022، السماح باستيراد محاصيل  البطاطا والطماطم والخيار والباذنجان وذلك لانخفاض إنتاجها محليًا.

وذكرت الوزارة في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، أن القرار جاء "استنادًا للصلاحيات المخولة لوزير الزراعة  بفتح ومنع الاستيراد وفي ضوء وفرة وشحة المنتج المحلي، واستنادًا إلى اجتماع اللجنة الخماسية التي ناقشت  انخفاض الإنتاج لبعض المحاصيل التي يحتاجها المواطن في قوته اليومي وخاصة مع حلول شهر رمضان المبارك".
وأكدت الوزارة حصول "موافقة وزير الزراعة  على السماح باستيراد المحاصيل الزراعية التالية (الطماطم والبطاطا والباذنجان والخيار) ومن كافة المنافذ الحدودية".

وأوضحت أن "ذلك جاء نتيجة لانخفاض إنتاجها محليًا وبالتزامن مع  حلول شهر رمضان المبارك، مما يتطلب  حماية المستهلك اليومي ولمنع  ارتفاع أسعارها وتستمر عملية الاستيراد لحين وفرتها محليًا".
وبيّنت أن "سياسة الوزارة هي حماية المنتج المحلي من جانب وحماية المستهلك من جانب آخر  ومن  خلال تطبيق الروزنامة الزراعية، فضلًا عن البيانات الواردة من مديريات الزراعة والتي تبين مدى وفرة أو شحة المنتج  الزراعي المحلي".