12-سبتمبر-2024
وصل صباح ، اليوم الخميس ، الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى أربيل  وقال مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع) ، أن" طائرة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان حطت قبل قليل في مطار أربيل الدولي. واضاف أن" رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني كان في استقبال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان .

مسعود بزشكيان في أربيل (فيسبوك)

وصل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، صباح يوم الخميس 12 أيلول/سبتمبر 2024، إلى أربيل، في إطار زيارته إلى العراق.

الزيارة تتضمن السليمانية أيضًا

وحطت طائرة الرئيس الإيراني في مطار أربيل الدولي، قادمًا من العاصمة بغداد، وكان في استقباله رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني.

وبحسب وسائل إعلام كردية، فإن بزشكيان سيعقد أول اجتماع في رئاسة إقليم كردستان بمشاركة رئاسة حكومة إقليم كردستان. كما سيعقد اجتماعًا مع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، ثم =مع الأطراف السياسية الكردستانية.

وعقب زيارته لأربيل، بحسب وسائل الإعلام، سيتوجه رئيس إيران إلى مدينة السليمانية، حيث يجتمع مع رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني بافل طالباني.

وعقد بزشكيان سلسلة لقاءات في بغداد، من بينها اجتماعًا موسعًا ضم وفدين رفيعين من الجانبين في القصر الحكومي بالعاصمة بغداد، وأشرفا على توقيع 14 مذكرة تفاهم في مجالات وقطاعات مختلفة.

ووقعت الحكومتان العراقية والإيرانية على مراسم توقيع على 14 مذكرة تفاهم، في مجالات وقطاعات مختلفة، شملت؛ الاقتصاد، والتعاون التدريبي، والشباب والرياضة، والتبادل الثقافي والفني والآثاري والتربية، والتعاون الإعلامي، والاتصالات، وفي مجال تفويج المجاميع السياحية الدينية، والتعاون في مجال المناطق الحرّة العراقية – الإيرانية، وفي الزراعة والموارد الطبيعية، والبريد، والحماية الاجتماعية، والتدريب المهني والفني، وتطوير القوى العاملة الماهرة، والتعاون بين الغرف التجارية.