28-مايو-2022
العامري إعلامي

الترا عراق - فريق التحرير

طالبت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، السبت، زعيم تحالف "الفتح" هادي العامري بسحب دعوى قضائية رفعها الأخير بحق إعلامي في القناة الرسمية.

وقالت الجمعية في بيان، إنّ "العامري أقام دعوى قضائية ضد مقدم برنامج الناس والوطن مصطفى الربيعي، على خلفية محتوى ذكره أحد المواطنين في حادثة كان شاهدًا عليها العام الماضي في حلقة البرنامج الذي يبث عبر الفضائية العراقية".

ونقل البيان عن الربيعي قوله، إنّه "واجه دعوى قضائية العام الماضي من قبل هادي العامري، وهذه هي الدعوى الثانية التي يتلقاها، بعد استدعائه من محكمة تحقيق الكرادة للحضور والمثول أمام القضاء، بعد عرض حلقة البرنامج التي ظهر فيها المواطن يشكو من هادي العامري".

1

وأعلنت الجمعية، تضامنها مع الصحفي، مشيرة إلى ضرورة "التزام الزميل الإعلامي بالأطر الدستورية التي كفلت حرية العمل الصحفي والإعلامي بكل اشكاله"، كما أكّدت أنّ "لجوء الفرقاء السياسيين إلى طريق الدعاوي القضائية ضد الصحفيين دون مبرر، يعد نوعًا من أنواع التضييق على حرية الرأي، ويصل أحيانًا لمستوى الترهيب، لاستفادة معظم شخوص الطبقة السياسية الحالية من القوانين الموروثة من الحقبة الدكتاتورية الماضية، واستمتاعهم بتنكيل بالصحفيين لإرهاب أقرانهم الآخرين، أو ثنيهم عن إكمال مسيرتهم في كشف فساد الطبقة السياسية".

وطالبت الجمعية، العامري بسحب الدعوى القضائية ضد الصحافي، إذ أنّ القانون كفل حرية العمل الصحفي والتعبير عن الرأي دون شرط أو قيد.

وطالبت أيضًا، السياسيين بـ "تفهم مبدأ العمل الصحفي، الذي يستند إلى نقل المعلومة دون رتوش، وهو جوهر الصحافة والإعلام، وليس استهدافًا لأحد"، داعية رئيس الوزراء إلى الخروج عن "صمته إزاء الانتهاكات التي يتعرض لها الصحافيون، والممارسات التي يتخذها الساسة ضدهم، ومراعاة الدستور الذي كفل حرية العمل الصحفي في البلاد، وأخذ مسؤولياته والالتزام بتعهداته التي أطلقها لحماية حرية التعبير".