09-أبريل-2023
المخدرات في العراق

أعلنت الداخلية إنشاء مصحات قسرية (فيسبوك)

قالت وزارة الداخلية إنها قامت بإجراء فحص المخدرات "المفاجئ" لألف ضابط ومنتسب وموظف بعد توجيه من وزير الداخلية، عبد الأمير الشمري. 

تتحدث تقارير غير رسمية عن وجود 13 ـ 15 % من القوات الأمنية في العراق يتعاطون المخدرات

مدير قسم علاقات وإعلام المديرية العامة لشؤون المخدرات في الداخلية، حسين يوسف التميمي، قال في تصريحات تلفزيونية تابعها "ألترا عراق"، إنّ "الشمري أعد ملفًا خاصًا بالمخدرات يتضمن إنشاء مصحات قسرية".

والمصحات القسرية، وفقًا للتميمي، تهدف إلى "عدم زج المتعاطين بالسجون"، مبينًا أنّ الوزارة باشرت فعلًا بـ"تأهيل عدد من المصحات القسرية لمتعاطي المخدرات". 

وزعم التميمي أنّ "عشرات المتعاطين لجأوا إلى مديرية مكافحة المخدرات". 

وفي آذار/مارس الماضي، وجه وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، بتشكيل لجنة لغرض إجراء الفحص الطبي المفاجئ لمنتسبي الداخلية، من ضبّاط ومراتب وموظفين، لكن لجنة الصحة النيابية، انتقدت تشكيل اللجنة، لأن القرار برأيها، يصعب تطبيقه بسبب أن الوزارة فيها أكثر من نصف مليون منتسب،  فضلًا عن وجود "تقارير غير رسمية تتحدث عن ما يقارب 13-15% من المنتسبين يتعاطون المخدرات".

لكنّ التميمي كشف عن "إجراء فحص مخدرات لـ1000 ضابط ومنتسب وموظف"، مبينًا أنّ "أول شخص خضع لفحص المخدرات هو مدير مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية".

وفي وقت سابق، توعدت وزارة الداخلية، بأنّ "عمليات الفحص ستستمر وبطريقة مفاجئة"، فيما لفتت إلى أنّها "منحت فرصة لمنتسبيها ممن يتعاطى بالإبلاغ عن نفسه وأخذ إجازة لغرض العلاج".

وزير الداخلية يقر بوجود منتسبين يتعاطون المخدرات في العراق pic.twitter.com/8ysRzAAZj8

— Ultra Iraq | ألترا عراق (@UltraIRQ) March 30, 2023

وتنتشر المخدرات بشكل واسع في جميع محافظات العراق، إذ انتهى العام 2022، باعتقال 14 ألف شخص بين متعاطين ومتاجرين، لكن العام 2023 ومنذ كانون الثاني/يناير وحتى نيسان/أبريل الحالي ضبط فيه "9 ملايين قرص مخدر"، بحسب التميمي.