13-يوليو-2024
المواصي

مشهد من مجزرة المواصي (فيسبوك)

أصدر رئيس تحالف السيادة، خميس الخنجر، ورئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، يوم السبت 13 تموز/يوليو 2024، بياني إدانة للمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في خانيونس بقطاع غزة.

وقال الخنجر في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إن "تصعيدًا خطيرًا ومجزرة مروعة في خان يونس ارتكبتها آلة القتل والإجرام بحق شعبنا في غزة راح ضحيتها أكثر من 70 شهيدًا أغلبهم نساء وأطفال".

وأشار إلى أن "جرائم الإبادة ضد الإنسانية وجرائم الحرب الصهيونية ما زالت ترتكب على مرأى ومسمع المجتمع الدولي دون أي إجراء رادع يتناسب مع بشاعة أكثر الحكومات إجرامًا ودموية في تأريخ المنطقة"، مؤكدًا "مجددًا موقفنا المساند لحقوق الشعب الفلسطيني المجاهد في الدفاع عن أرضه واسترداد حقوقه والصمود لأجل قضيته ومبادئه".

ومن العراق أيضًا، أصدر عمار الحكيم بيانًا قال فيه: "نتابع بقلق بالغ ما يتعرض له شعبنا الفلسطيني المظلوم من مجازر وحشية وآخرها ما ارتكبه الكيان الإسرائيلي اليوم في مخيم المواصي، حيث طالت آلته العسكرية بالصواريخ بنحو متعمد خيام النازحين مخلفة أعدادًا كبيرة من الضحايا غالبيتهم نساء وأطفال".

وأضاف: "إننا إذ ندين بشدة ما يحصل في قطاع غزة المحاصر من قصف بحري وجوي وأرضي من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، نجدد دعوتنا المجتمع الدولي التدخل العاجل لوقف ما يحصل من كوارث ضد الحرث والنسل واستنزاف وقتل ممنهج يطال الحياة بكل تفاصيلها".

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، أنّ عدد شهداء المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في منطقة المواصي غرب مدينة خانيونس ارتفع إلى 71 فلسطينيًا، وإصابة 289 آخرين.

وقال الدفاع المدني في غزة إن "الاحتلال استهدف المواصي بوابل كبير من الصواريخ ما أدى لسقوط ضحايا كثر".

وزعمت إذاعة جيش الاحتلال نقلًا عن مصادر أمنية أنّ الهجوم الموسع الذي استهدف منطقة المواصي استهدف القائد العام لكتائب القسام، الجناح العسكري لحماس، محمد الضيف، وادّعت أنّ قائد لواء خان يونس، رافع سلامة، كان برفقة الضيف وقت الهجوم.

ونفى القيادي في حماس، سامي أبو زهري، التقرير الذي بثته إذاعة جيش الاحتلال بشأن استهداف الضيف، واصفًا إياه بـ"كلام فارغ"، وتابع مضيفًا أنّ "جميع الشهداء هم مدنيون، وما يحدث هو تصعيد خطير لحرب الإبادة في ظل الدعم الأميركي والصمت العالمي".

وشددت حركة حماس، في بيان السبت، أن ادعاءات الاحتلال حول استهداف قيادات فلسطينية هي "كاذبة"، مشيرة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يدعي فيها الاحتلال استهداف قيادات، ليتبين لاحقًا كذب هذه الادعاءات التي تهدف للتغطية على حجم المجزرة المروعة.

 

view:embedded_view=node_content=32891,39477]