11-يونيو-2024
مجلس الامن الدولي

مجلس الأمن الدولي (فيسبوك)

رحبت وزارة الخارجية العراقية، يوم الثلاثاء 11 حزيران/يونيو 2024، بقرار مجلس الأمن الدولي بخصوص غزة، داعيًا الفلسطينيين إلى التجاوب مع القرار.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية قدمت الإثنين، 10 حزيران/يونيو، مشروع قرارٍ إلى المجلس يدعم خطة وقف إطلاق النار في غزة، بالإضافة إلى تطبيقٍ غير مشروطٍ للصفقة المقترحة من طرف الرئيس الأميركي جو بايدن.

وذكر بيان للوزارة اطلع عليه "ألترا عراق"، أنه "تعرب وزارة الخارجية عن ترحيب جمهورية العراق بقرار مجلس الأمن الدولي الداعي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وما تضمنه من دعم الانسحاب الكامل لقوات الاحتلال الإسرائيلية من غزة، وعودة المواطنين الفلسطينيين النازحين بشكل آمن إلى منازلهم في المناطق المختلفة بالقطاع، فضلًا عن ضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل يلبي احتياجات سكان القطاع ورفض أي تغيير ديموغرافي".

وأضاف: "تحث الوزارة الأطراف الفلسطينية على التجاوب مع القرار تمهيدًا لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس".

ونصّ القرار على "وقف إطلاق نارٍ دائمٍ والانسحاب التام من غزة، وتبادل الأسرى والإعمار، وعودة النازحين، ورفض أي تغييرٍ ديموغرافيٍ للقطاع". وحظي القرار 2735 بتصويت 14 صوتًا في مجلس الأمن، مع امتناع روسيا عن التصويت، ما جعله ساري المفعول.

وكان مجلس الأمن الدولي طالب في آذار/مارس الماضي "بوقفٍ فوريٍ لإطلاق النار، والإفراج غير المشروط عن جميع المحتجزين لدى المقاومة الفلسطينية في غزة".