10-سبتمبر-2024
مجلس الوزراء

حكومة محمد شياع السوداني (فيسبوك)

أعلن مجلس الوزراء، يوم الثلاثاء 10 أيلول/سبتمبر 2024، إقرار آلية تعيين خريجي الكليات الطبية والصحية بطريقة تدريجية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة محمد السوداني في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن المجلس "يقر آلية لتعيين خريجي الكليات الطبية والصحية بطريقة تدريجية، للأعداد التي تزيد عمّا حدده مجلس النواب في الجدول (ج) الملحق بقانون الموازنة العامة الاتحادية، وفق الآلية الآتية:

  1. استغلال درجات حركة الملاك في وزارة الصحة.
  2.  تتولى وزارة المالية تحديد واستغلال الدرجات الوظيفية في جميع الجهات الحكومية غير المشمولة بالحذف بموجب قانون الموازنة رقم (13) لسنة 2023، وتحويلها إلى وزارة الصحة لذات الغرض.
  3. في حالة عدم كفاية الدرجات المتوفرة من 1 و 2  أعلاه، يتم ترحيل الذين لن يجري تعيينهم لهذه السنة إلى السنة القادمة مع إعطائهم الأولوية بالتعيين.
  4. تعد وزارة الصحة نظامًا للتدرج الطبي الخاص لمدة سنتين مع منحهم إجازة ممارسة المهنة بعد انقضاء المدة.
  5. تستمر اللجنة المكلفة بإيجاد الحلول القانونية والتنظيمية لمعالجة موضوع التعليم الطبي والتدرج الطبي".

وكانت مقاطع مصورة وتقارير صحفية تحدثت عن اعتقال 34 وإصابة 25 متظاهرًا أثناء محاولة القوات الأمنية فض احتجاجات ذوي المهن الطبية والصحية في العاصمة بغداد، قبل أسبوع.

وأصدرت حكومة السوداني بيانًا قالت فيه إن السوداني "وجّه قيادة العمليات المشتركة بالتحقيق في ما حصل من ملابسات خلال تظاهرات خريجي المهن الصحية، كما "وجه قائد عمليات بغداد بالتواجد الميداني في كل تظاهرة مستقبلية؛ من أجل منع تكرار ما حصل هذا اليوم من احتكاك بين القوات الأمنية والمتظاهرين".

لكن حكومة السوداني لم تعلن أيضًا نتائج التحقيق.

وقالت الحكومة إن "السوداني وجه اللجنة التي شُكلت الأسبوع الماضي، برئاسة وزير الصحة، بتقديم تقريرها الخاص بحسم موضوع خريجي ذوي المهن الطبية والصحية وبيان تكييف ذلك قانونيًا، وذلك خلال أسبوع واحد".