03-سبتمبر-2024
السوداني يدرس

أصدرت الحكومة بيانًا حول أحداث تظاهرات ذوي المهن الطبية (فيسبوك)

أصدرت حكومة محمد شياع السوداني بيانًا بعد الاعتداءات والإصابات التي حصلت بين صفوف متظاهري ذوي المهن الطبية من قبل القوات الأمنية. 

ووفق بيان صادر عن الناطق باسم الحكومة، باسم العوادي، إنه "إيمانًا من الحكومة بحق جميع المواطنين بالتظاهر السلمي من أجل ضمان حقوقهم المشروعة قانونيًا ودستوريًا، والتزامًا منها بضرورة احترام الحريات وحقوق الإنسان في التعامل مع المتظاهرين من جميع قطاعات الشعب، فقد وجه محمد شياع السوداني، قيادة العمليات المشتركة بالتحقيق في ما حصل من ملابسات خلال تظاهرات خريجي المهن الصحية هذا اليوم الثلاثاء، كما وجه قائد عمليات بغداد بالتواجد الميداني في كل تظاهرة مستقبلية؛ من أجل منع تكرار ما حصل هذا اليوم من احتكاك بين القوات الأمنية والمتظاهرين".

وقال العوادي أيضًا إن "السوداني وجه اللجنة التي شُكلت الأسبوع الماضي، برئاسة وزير الصحة، بتقديم تقريرها الخاص بحسم موضوع خريجي ذوي المهن الطبية والصحية وبيان تكييف ذلك قانونيًا، وذلك خلال أسبوع واحد". 

كانت مقاطع مصورة وتقارير صحفية تحدثت عن اعتقال 34 وإصابة 25 متظاهرًا أثناء محاولة القوات الأمنية فض احتجاجات ذوي المهن الطبية والصحية في العاصمة بغداد.