31-يوليو-2024
 تعرض قواته لقصف بطائرات مسيرة في محافظة بابل

جرف الصخر (فيسبوك)

أكدت هيئة الحشد الشعبي، فجر الأربعاء 31 تموز/يوليو 2024، تعرض قواته لقصف بطائرات مسيرة في محافظة بابل، وتحديدًا في جرف الصخر.

الولائي يدعو لاجتماع طارئ للمقاومة

وأصدر الحشد بيانًا اطلع عليه "ألترا عراق"، جاء "إلحاقًا بالموقف السابق"، وقال إن "المعلومات المتوفرة تشير إلى أن استهداف الدوريتين التابعتين للواء 47 بالحشد الشعبي شمال محافظة بابل تمت بواسطة صواريخ أُطلقت من طائرات مسيرة".

وجاء هذا البيان، بعد نصف ساعة تقريبًا من بيان سابق أصدرته الهيئة أكدت فيه التعرض لانفجار "لم تعرف طبيعته"، وقالت إنه "بالساعة 2130 مساء يوم الثلاثاء (30 تموز 2024) تعرضت قوات تابعة للواء 47 ضمن عمليات الجزيرة في هيئة الحشد الشعبي قاطع جرف النصر / منطقة السعيدات إلى انفجار لم تعرف طبيعته، مما أسفر عن إرتقاء عدد من الشهداء وإصابة آخرين. وسنوافيكم بالتفاصيل لاحقًا".

واللواء 47 هو إحدى تشكيلات كتائب حزب الله، التي تسيطر على منطقة جرف الصخر، منذ انتهاء المعارك فيها مع تنظيم داعش.

وتزامن الاستهداف، مع استهداف ضاحية بيروت الجنوبية، من قبل الاحتلال الإسرائيلي، والأنباء التي تحدثت عن استهداف أحد أبرز قياديي حزب الله اللبناني، فؤاد شكر.

وأشارت منصات مقربة من الفصائل المسلحة في العراق، إلى مقتل 4 من عناصر الحشد وإصابة 2 آخرين في حصيلة أولية.

وفي السياق، أصدر الأمين العام لمنظمة بدر، هادي العامري، بيانًا قال فيه: "ندين وبشدة العدوانَ الأمريكي الآثم على قواتنا الأمنية العراقية من أبناء الحشد الشعبي في منطقة جرف النصر. كما نعتبر إن تزامنَ هذا الإعتداء مع العدوان الصهيوني على بيروت، إنما يؤكد وحدة المنهج العدواني، وحجم التنسيق الواسع بين أطرافه، وحقيقة الدور الأميركي الذي لم يكتفِ بالدعم الشامل للصهاينة، بل تعداه للمشاركة الفعلية المباشرة في الحرب على غزة وجنوب لبنان وسائر الجبهات الأخرى، مما يدعونا وأكثرَ من أي وقتٍ مضى، لمطالبةِ الحكومة العراقية باتخاذ الخطوات اللازمة والسريعة من أجل رحيلٍ فوري للوجود العسكري الأمريكي غير الشرعي من العراق، حمايةً لحياة العراقيين، وصونًا لسيادةِ البلد واستقلاليته".

من جانبه، قال الأمين العام لكتائب سيد الشهداء، أبو آلاء الولائي، في تدوينة على موقع X تابعها "ألترا عراق"، إنه "في ضوء التطورات الأمنية المحلية والإقليمية، أدعو أخوتي قادة الفصائل في تنسيقية المقاومة العراقية إلى اجتماعٍ طارى".