08-نوفمبر-2023

أعلنت لجنة التعليم العالي النيابية، يوم الأربعاء 8 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، التوجه لتعديل قانوني الشهادات والخدمة الجامعية.

ستتم إقامة ورش لمناقشة قانون الشهادات

وأشار عضو اللجنة عادل الركابي في تصريح تابعه "ألترا عراق"، إلى "وجود تعديل لقانون الشهادات و‏كذلك قانون الخدمة الجامعية الذي تضمن العديد من الامتيازات للأستاذة والهيئات التدريسية في الجامعات، ومنها زيادة سن التقاعد لأساتذة الجامعات بدرجة أستاذ وأستاذ مساعد، الذي حدد الأعمار من 68 إلى 70 سنة".

ونبّه الركابي إلى وجود "لجنة فرعية" داخل لجنة التعليم العالي النيابية، مهمتها "إعادة النظر في بعض القوانين الأساسية التي تهم وزارة التعليم العالي، بضمنها القوانين التي تم التصويت عليها في البرلمان، منها قانون إعادة النظر بنسب موزعة من الأرباح المتحققة من المكاتب القانونية والاستشارية المرتبطة بالجامعات".

ولفت عضو اللجنة إلى "تعديلات مهمة أجريت على بعض القوانين التي وردت من الحكومة" بعد "مناقشتها باللجنة"، كما لفت إلى "إجراء بعض التعديلات المهمة لقانون رقم 40 لسنة 1988"، مستدركًا بالقول: "لكن عدم انعقاد الجلسات أخّر التصويت عليها".

وكشف الركابي عن "نسخة جديدة من قانون التعليم الأهلي، وهي مختلفة عن قانون رقم 25 لسنة 2016 (..) في طور أن يطرح للقراءة الأولى خلال الجلسات القادمة"، مؤكدًا أن "اللجنة وضعت شروطاً وبنوداً مهمة لإعادة هيكلة الجامعات، إضافة الى اختيار القيادات الجامعية ومدة توليها للمناصب الجامعية".