12-أغسطس-2024
مستشفيات

مستشفى هيت (فيسبوك)

أعلنت وزارة الاتصالات، يوم الإثنين 12 آب/أغسطس 2024، تنفيذ زيارة ميدانية إلى مشروع إنشاء مستشفى هيت الجديد سعة (200) سرير في محافظة الأنبار لصالح وزارة الصحة، والتي من المنتظر إكمالها في 2026، لكنها أشارت إلى "إشكاليات" دون توضيحها.

وذكرت الوزارة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن "المشروع يُنفذ على مساحة (50) ألف متر مربع ،ويحتوي على 3 مداخل (المدخل الرئيس، مدخل الطوارئ  مدخل الخدمات)، إضافة إلى احتوائه على مواقف للإسعاف والسيارات، ومهبط للطائرات ومساحات خضر وحدائق ومساحات كبيرة للطرق".

وقالت إن "المستشفى تضم البناية الرئيسة وتتكون من 4 طوابق و6 قواطع وبنايتي دار الأطباء والمكونة، و الخدمات"، كما تضم "المستشفى أقسام (الاستشارية، الأمراض العصبية، الأمراض الجلدية، الأورام لسرطانية، الإنعاش، غسل الكلى، النسائية والتوليد، أمراض القلب والأوعية الدموية، أمراض الغدد الصماء، أمراض الكلى، الأطفال، جراحة العظام، أمراض السكري، الأسنان، الباطنية، الجراحة العامة، العناية المركزة، الطوارئ، المُختبرات) ومثرمة للنفايات الطبية".

وأشار البيان إلى أن "المستشفى تحوي أيضا (106) غرف للرقود (VIP) ،لجناح الطب العام وطب النساء و(24)غرفة لطب الأطفال، إضافة إلى احتوائها على 7 صالات للعمليات وصالتين للولادة، وكذلك على (18) مكتبًا إداريًا، وقاعات دراسية وتدريب، وقاعة اجتماعات ومسرح ودار استراحة وكافتريا، ومسجد ومجاميع صحية"، موضحًا أن "بناية سكن الأطباء تضم (74) غرفة نوم".

وبيّنت التخطيط أن "المشروع يعدّ من المشاريع الاستراتيجية في المُحافظة والذي سيُسهم في تقديم الخدمة الطبية، والصحية والاستشارية للمواطنين في قضاء هيت، ورفع وتحسين المستوى الصحي لهم، ويخدم قرابة (200) ألف مواطن، ومن المؤمل إنجازها عام 2026".

ولفت البيان إلى أن "الفرق المُتخصصة رصدت وجود بعض الإشكاليات المُتعلقة بالمشروع "، بينما دعت الوزارة في بيانها "الجهات المعنية إلى مُعالجتها بغية الإسراع في تنفيذها، وإنجازها ضمن التوقيتات الزمنية المُحددة وإدخالها إلى الخدمة".