28-أبريل-2024
البرلمان

جلسة سابقة للبرلمان برئاسة المندلاوي (فيسبوك)

صوّت مجلس النواب، يوم الأحد 28 نيسان/أبريل 2024، على قانون تنظيم إيجار الأراضي الزراعية، مع قانونين اثنين ، وقرأ آخر، في جلسته الحادية والعشرين.

وعقد مجلس النواب جلسته رقم 21 من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الثالثة في الدورة الانتخابية الخامسة، بحضور 172 نائبًا، برئاسة رئيس البرلمان بالنيابة، محسن المندلاوي.

واستهل المجلس بحسب بيان للدائرة الإعلامية اطلع عليه "ألترا عراق"، الجلسة بالتصويت على "التعديل الأول لقانون تنظيم إيجار الأراضي الزراعية وتمليك حق التصرف فيها للخريجين الزراعيين والبيطريين رقم (24) لسنة 2013، بهدف شمول خريجي الأقسام الزراعية للمعاهد الفنية والتقنية وإعداديات الزراعة لإيجار الأراضي الزراعية وتمليك حق التصرف وتخويل وزير الزراعة وضع معايير المفاضلة بين المشمولين بأحكام القانون للحصول على الأراضي الزراعية ومعالجة المشكلات والمعوقات التي رافقت تطبيق القانون التي أثرت سلبًا في حقوق المستأجر وورثته واحتساب مدة التفرغ الزراعي لأغراض الخدمة والتقاعد".

كما "صوت المجلس على قانون تصديق اتفاقية الإعفاء المتبادل من متطلبات سمة الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية بين جمهورية العراق وكوريا"، بالإضافة إلى التصويت على "مشروع قانون تصديق جمهورية العراق على برتوكولي تعديل المادتين (50/أ) و(56) من اتفاقية الطيران المدني الدولي (اتفاقية شيكاغو) لعام 1944 الموقعين في مونتريال (2016)".

وباشر مجلس النواب بالقراءة الأولى لمشروع قانون حماية الملكية الفكرية، خلال الجلسة، قبل أن يرفع جلسته.

ويوم أمس، أخفق المجلس في انتخاب رئيس مجلس النواب، رغم تصويته على إضافة فقرة انتخاب الرئيس على جدول أعمال الجلسة بناء على طلب مقدم من 150 نائبًا. لكنه صوت "مقترح قانون التعديل الأول لقانون مكافحة البغاء والشذوذ الجنسي رقم (8) لسنة 1988"، كما أنهى "القراءة الأولى لمشروع قانون إعادة العقارات الى أصحابها المشمولة ببعض قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل المقدم من اللجنة القانونية، لصدور العديد من قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل باستملاك الأراضي العائدة للمواطنين ولأجل إعادة الحقوق الى أصحابها وإزالة الاثار الناجمة عنها".