18-ديسمبر-2023
democracy in Iraq

حددت المفوضية موعد إعلان النتائج النهائية (فيسبوك)

مع صباح اليوم الاثنين، 18 كانون الأول/ديسمبر، يتوجه العديد من العراقيين للمشاركة في انتخابات مجالس المحافظات، والتي تنتج الحكومات المحلية للمحافظات العراقية، باستثناء محافظات إقليم كردستان. 

انتخابات 2023 هي أول انتخابات محلية تجرى في العراق منذ العام 2013

ويقع على عاتق مجالس المحافظات مهمة اختيار المحافظ ومسؤولي المحافظة، بالإضافة إلى إقرار خطة المشاريع بحسب الموازنة المالية المخصصة من قبل الحكومة الاتحادية. 

وانتخابات 2023، هي أول انتخابات محلية تجرى في العراق منذ العام 2013، فيما يشارك فيها آلاف المرشحين و296 حزبًا سياسيًا، يتنافسون على 275 مقعدًا هي مجموع مقاعد مجالس المحافظات.

ويتم إجراء الانتخابات المحلية في العراق، في ظل مقاطعة التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر لها. 

ولغاية الساعة الـ12 ظهرًا، "بلغت نسبة التصويت 17 بالمئة"، وفق رئيس مجلس المفوضين الذي توقع "زيادة عملية المصوتين بعد الظهيرة وفي المساء".

الانتخابات

انتهاكات ومخالفات

وفي الأثناء، رصد تحالف الشبكات والمنظمات الوطنية لمراقبة انتخابات مجالس المحافظات، العديد من الحوادث مع بداية الاقتراع. 

 التحالف الذي استند على مراقبيه في جميع مراكز الاقتراع، قال إنّهم "أرسلوا 660 تقريرًا حول الحوادث في عمل مراكز الاقتراع إلى غرفة عمليات التحالف، مبينًا أنّ "641 محطة انتخابية التزمت بوقت الافتتاح (الساعة السابعة صباحًا)، فيما تخلفت 19 محطة عن الموعد المحدد".

وبحسب التقرير، فإنّ "82 ناخبًا لم يتمكنوا من الوصول بسهولة إلى محطة الاقتراع، كما أشار إلى "6 محاولات منع للناخبين من الوصول إلى مراكز الاقتراع". 

وقال التقرير الذي اطلع عليه "ألترا عراق"، إنّ "مراقبي التحالف رصدوا 86 حادث دعاية انتخابية للكيانات السياسية وترويج البطاقات الإعلانية للمرشحين بالقرب من مراكز الاقتراع"، كما أنّ "المراقبين وثقوا 12 حادثًا لقيام القوات الأمنية المكلفة بحماية مراكز الاقتراع بمنع المراقبين ووكلاء الكيانات السياسية من دخول مراكز الاقتراع، بالإضافة إلى طرد 15 مراقبًا ووكيل كيان سياسي من المحطات". 

ووفق التقرير، فإنّ "عدد حوادث عدم وجود جميع أعضاء فريق محطة الاقتراع في الوقت المحدد، بلغ 30 حادثًا، فيما سجل 18 حالة نقص في المواد الأساسية اللازمة لسير عملية الاقتراع أو تعطل الأجهزة".

وأشار التقرير إلى أنّ "عدد حوادث عدم تثبيت كاميرات المراقبة وفق التعليمات، وصل إلى 32 حادثًا". 

ويفترض أن يكون موعد إعلان النتائج الأولية لانتخابات مجالس المحافظات يوم غد الثلاثاء 19 كانون الأول/ديسمبر، كما أعلنت المفوضية. 

ووفق رئيس الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات، عماد جميل، فإنه "حسب قانون الانتخابات، تعلن نتائج الانتخابات الأولية خلال 24 ساعة من انتهاء عملية الاقتراع، وعليه ستعلن المفوضية النتائج الأولية غدًا الثلاثاء، وستشمل نتائج المحطات الإلكترونية الواصلة إلى السيرفرات، وبعض المحطات التي حدث فيها  خلل فني".

وقال جميل إنّ "المفوضية ستعلن عن أعداد المحطات وآليات العد والفرز اليدوي بعد يوم أو يومين من عملية الاقتراع، وستكون عمليات العد والفرز بشكل دقيق بعد سحب الأشرطة الإلكترونية من أجهزة الاقتراع".

 المفوضية: موعد إعلان النتائج الأولية لانتخابات مجالس المحافظات سيكون يوم الثلاثاء 

 

وأكد أنّ "النتائج الأولية ستعلن غدًا، والنتائج النهائية بعد التحقق من المحطات المشكو منها والتي فيها خلل فني"، مبينًا أنه "بعد المصادقة والانتهاء من الإجراءات القانونية والعد والفرز ستعلن النتائج النهائية مباشرة".

وافتتحت بحسب المفوضية، 35 ألف محطة اقتراع في العراق في الساعة السابعة من صباح اليوم، مؤكدة أنها "لم تسجل أي مشاكل تقنية".

وبالإضافة إلى ما سبق، فإنّ المفوضية دعت 600 ألف ناخب لاستلام بطاقاتهم والمشاركة بالاقتراع العام للانتخابات المحلية في العراق، إذ يحق لأكثر من 23 مليون عراقي من أصل 42 مليون نسمة المشاركة في التصويت.

أمنيًا، أكد رئيس اللجنة الأمنية العليا لتأمين الانتخابات الفريق أول ركن قيس المحمداوي، أنّ "العملية الانتخابية لم تشهد أي خرق أمني". 

وقال المحمداوي إنّ "عملية نقل عصا الذاكرة ستكون جوًا من المحافظات وصولاً إلى المركز الرئيس"، مبينًا أنّ "التنسيق مستمر مع المفوضية لإيصال الحقائق والتقارير أول بأول".

وأضاف أن "القائد العام للقوات المسلحة مستمر بالإشراف ميدانيًا للاطلاع على آخر التقارير"، مبينًا أنّ "القطعات الأمنية مستمرة بواجبها  لغاية إعلان النتائج النهائية للانتخابات المحلية".

ويوم السبت الماضي، جرى الاقتراع الخاص الذي يشمل الأجهزة الأمنية والنازحين في العراق، حيث شهد عطل أجهزة عد وفرز الأصوات إلكترونيًا