08-فبراير-2024
الامتحانات في العراق

لكافة المراحل الدراسية (فيسبوك)

بدأت الامتحانات التمهيدية في العراق للعام الدراسي 2023 ـ 2024، وفق ما أعلنت عنه وزارة التربية. 

وبحسب بيان صادر عن الوزارة واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ التربية "أطلقت اليوم مارثون الامتحانات التمهيدية للمراحل الدراسية كافة بعد أن جهزت الوزارة/ المديرية العامة للتقويم والامتحانات المستلزمات اللوجستية اللازمة لإنجاح العملية الامتحانية والتنسيق مع الجهات الساندة".

وقال البيان إنّ "مئات الألوف من المشاركين توجهوا إلى المراكز الامتحانية وسط أجواء اتسمت بالإيجابية". 

وبلغ عدد الممتحنين للدراسة الإعدادية أكثر من (42) ألف وما يقارب (77) ألف للدراسة المتوسطة، أما التعليم المهني، فقد بلغ عدد المشاركين ولجميع الفروع الصناعية والزراعية والتطبيقات الفنية ما يقارب (35) ألف متقدم.

وزارة التربية دعت الطلبة إلى "بذل الجهود للحصول على درجات عالية تؤهلهم لخوض الامتحانات النهائية".

وفي الشهر الماضي، وتحديدًا 8 كانون الثاني/يناير، رصدت هيئة النزاهة الاتحادية، ضعفًا في الإجراءات الرقابية على الامتحانات والسيطرة على حالات الغش وانتحال الصفة والتزوير. 

ووفق تقرير صادر عن النزاهة، أكدت فيه على "ضرورة القضاء على ظاهرة (القاعات الذهبية) وهي القاعات التي تضم طلبة مختارين مع وجود مراقب متعاون معهم، والقيام بجولات تفتيشية مفاجئة لها أثناء الامتحانات، واتخاذ إجراءات رادعة بحق المتجاوزين".

وبحسب التقرير، فإنّ "الفريق الميداني للدائرة لاحظ ضعف إجراءات بعض إدارات المراكز الامتحانية في السيطرة على حالات الغش، وانتحال الصفة والتزوير".

وقال التقرير إنّ "إدارات بعض المراكز لم تلتزم بالتعليمات الصادرة عن الجهات المعنية في الوزارة بصدد سير الامتحانات العامة؛ نتيجة تكرار حالات انتحال الصفة والغش، فضلاً عن نقص الدفاتر الامتحانية في بعض الرزم ووجود دفاتر خالية من ذكر الاسم".

ورصدت النزاهة وفق التقرير "9,000 آلاف رزمة لدفاتر امتحانية للدور التمهيدي للعام 2023 في مركز فحص الدراسة المتوسطة في الرصافة متروكة ولم يتم إيداعها في الأماكن المخصصة لها، ووجود نقص في الدفاتر في بعض الرزم، ووجود دفاتر لم تكتب عليها أسماء الطلبة الممتحنين".