15-يناير-2024

قالت إن وجود التحالف الدولي يقتصر على تقديم المشورة والتدريب (فيسبوك)

نفت خلية الإعلام الأمني، دخول أي قوات أجنبية إضافية إلى داخل العراق، مؤكدة أنّ وجود التحالف الدولي يقتصر على تقديم المشورة والتدريب والمعلومة الأمنية. 

وبحسب تصريح صادر عن رئيس خلية الإعلام الأمني، تحسين الخفاجي، فإنه نفى "الأنباء التي تحدثت عن دخول قوات إضافية من التحالف الدولي إلى العراق". 

وقال الخفاجي إنّ "العراق لا يحتاج إلى أي قوات أجنبية كما أن وجود التحالف الدولي يقتصر على تقديم المشورة والتدريب والمعلومة الأمنية".

وتحدث الخفاجي عن "قرب تفعيل عمل اللجنة المشتركة بين العراق والتحالف الدولي الذي يتضمن أحد جزئياته جدولة الانسحاب للتحالف من العراق، وإعادة النظر بطبيعة العلاقة بشكل عام". 

ولفت إلى أنّ "هنالك رؤية للذهاب إلى عقد مذكرات ثنائية واتفاقات بين العراق وبعض من دول التحالف ذات العلاقة بشأن التسليح والتدريب وتبادل المعلومات".

وفي وقت سابق، تحدث رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، عن "موقف ثابت ومبدئي في إنهاء وجود التحالفِ الدولي بعد أن انتهت مبررات وجوده، مضيفًا أننا "بصدد تحديد موعد بدء الحوار من خلال اللجنة الثنائية التي شُكلت لتحديد ترتيبات انتهاء هذا الوجود، وهو التزام لن تتراجع عنه الحكومة".