05-أكتوبر-2023
امن العراق

عمليات للمديرية العامة للاستخبارات والأمن (فيسبوك)

أعلنت خلية الإعلام الأمني، 5 تشرين الأول/أكتوبر 2023، إلقاء القبض على متهمين بالمتاجرة بالآثار والمخدرات والدولار في ذي قار وبغداد.

وأشارت الخلية في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن مفارز المديرية العامة للاستخبارات والأمن، التابعة لوزارة الدفاع، تمكنت من "من الإطاحة بمطلوبين اثنين للقضاء بتهم الإرهاب وتجارة المواد المخدرة وفق مذكرتي قبض صادرتين بحقهما (4/إرهاب، 28 مخدرات)".

وأوضحت أن العمليتين جاءتا عبر "واجبين منفصلين وبجهد استخباري امتاز بالسرعة والدقة"، من قبل "مفارز مديرية استخبارات وأمن ذي قار"، وذلك من خلال "تواجد المطلوبين في قضاءي سوق الشيوخ والدواية بمحافظة ذي قار".

وأضاف البيان، أن  مفارز مديرية استخبارات وأمن بغداد التابعة للمديرية العامة، ألقت القبض بالتعاون مع قوة أمنية لم تسمها على "متهم يقوم بالمتاجرة بالآثار مستخدمًا أسامٍ وهمية عديدة لتضليل القوات الأمنية".

ولفتت المديرية إلى أن عملية "القبض" جرت "من خلال كمين محكم نفذته القوه أعلاه في منطقة الجادرية ببغداد"، بحق المتهم "الصادرة بحقه مذكرة قبض وفق أحكام المادة (44) آثار"، وقد "تم تسليمه إلى مديرية الجريمة المنظمة أصوليًا".

وفي ما يتعلق بأزمة الدولار في العراق، ذكرت الخلية أن مفارز مديرية الاستخبارات والأمن، "من ضبط أحد المنافذ في منطقة الشورجة ببغداد يقوم ببيع العملة الأجنبية (الدولار) بخلاف تعليمات البنك المركزي العراقي وبدون موافقات أصولية"، مبينة أن المفارز "تمكنت  من القبض على صاحب المنفذ واتخاذ الإجراءات القانونية بحقه".