20-ديسمبر-2023
الإطار التنسيقي.PNG

اجتماع للإطار التنسيقي (أرشيف)

أعلن الإطار التنسيقي، الذي يضم القوى الشيعية الحاكمة في البلاد، يوم الأربعاء 20 كانون الأول/ديسمبر 2023، عقد اجتماع "اعتيادي" بحضور رئيس الحكومة محمد السوداني، وذلك لمناقشة تشكيل مجالس المحافظات وانتخاب محافظين جدد.

وأعرب الإطار في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، عن "شكره الكبير للشعب العراقي الابي الذي  التزم باستحقاقه الدستوري وساهم بشكل فاعل في الإدلاء بصوته بكل حرية".

وثّمنت قوى الإطار وفق البيان "الدور الكبير الذي اضطلعت به الحكومة في تنفيذ ومراقبة الانتخابات بشكل آمن والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات على أدائها المميز والقوى الامنية الباسلة لتأديتها دورها بأكمل وجه".

وأعلن الاجتماع وفق نص البيان "عن تشكيل كتلة الإطار التنسيقي في جميع المحافظات للإسراع بتشكيل المجالس المحلية لتقديم الخدمات استمرارًا واستكمالًا لجهود الحكومة الاتحادية التي تميزت  بها طيلة السنة الماضية".

وكان الإطار التنسيقي شارك في تشكيل ائتلاف إدارة الدولة مع الحزبين الكرديين والكتل السنية، بعد انسحاب الكتلة الصدرية من الانتخابات. ذلك الائتلاف الذي مرر حكومة محمد السوداني.

ولم تحصد قوى الإطار التنسيقي مقاعد تمكنه من تشكيل الحكومة بعد انتخابات تشرين 2021، لكنها تكتلت تحت مسمى الإطار وعطّلت تمرير الحكومة التي أراد التيار الصدري تمريرها بالتحالف مع تحالف السيادة والحزب الديمقراطي الكردستاني.