22-نوفمبر-2023
الإطار التنسيقي

أدان الإطار التنسيقي بشدة الانتهاكات المتكررة للسيادة العراقية  (فيسبوك)

قال الإطار التنسيقي، إنّ قوات التحالف الدولي وجدت لحرب "داعش" وليس لقتل العراقيين.

بيان صادر عن الأمين العام للإطار التنسيقي عباس العامري، واطلع عليه "ألترا عراق"، قال إنّ "الإطار التنسيقي يدين بشدة الانتهاكات المتكررة للسيادة التي تقوم بها قوات التحالف الدولي".

وأشار إلى أنّ "القوات وجدت لحرب داعش وليس لقتل العراقيين".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن الجيش الأمريكي، شن هجومين منفصلين على قواعد عسكرية في العراق، بعد أقل من 24 ساعة على استهداف مجموعة تابعة لكتائب حزب الله ضمن منطقة أبو غريب، غربي بغداد.

وفي أول موقف للحكومة العراقية، قالت إنها "تتعامل مع التصعيد الأخير، الذي شهدته الساحة العراقية خلال اليومين الماضيين، على أنه تصعيد خطير فيه تجاوز مرفوض على السيادة العراقية، التي نلتزم، تحت كلّ الظروف، بصيانتها وحفظها والدفاع عنها، وفقًا للواجبات الدستورية والقانونية للحكومة". 

المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، أدان في بيان بـ"شدة الهجوم الذي استهدف منطقة جُرف النصر، والذي جرى دون علم الجهات الحكومية العراقية، ما يُعد انتهاكًا واضحًا للسيادة، ومحاولة للإخلال بالوضع الأمني الداخلي المستقر، مشيرًا إلى أنّ "الحكومة العراقية هي المعنية حصرًا بتنفيذ القانون، ومحاسبة المخالفين، وهو حق حصري لها، ولا يحق لأية جهة خارجية أداء هذا الدور نيابةً عنها، وهو أمر مرفوض وفق السيادة الدستورية العراقية والقانون الدولي".