08-يوليو-2023

حديث سجل الناخبين (فيسبوك)

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، يوم السبت 8 تموز/يوليو 2023، انطلاق عملية تحديث سجل الناخبين غدًا الأحد.

وتنطلق عملية تحديث سجلات الناخبين في 15 محافظة عراقية عدا إقليم كردستان.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي في تصريح إن "البدء بفتح باب تحديث سجل الناخبين سيكون غدًا الأحد" بعد أن باشرت مفوضية الانتخابات "بطباعة سجل الناخبين الأولي في مكاتب المحافظات الانتخابية"، كما باشرت "بتحديث بيانات التسجيل البايومتري لمكاتب المحافظات الانتخابية".

وأشارت الغلاي إلى أن "مفوضية الانتخابات ستفتح مرحلة تحديث سجل الناخبين لتسجيل وتحديث بيانات الناخبين"، مؤكدة أن "موظفي المفوضية يعملون في أيام العطل لاستكمال عملية التحديث".

وفي تفاصيل من تشملهم العملية، قالت متحدثة المفوضية إن التحديث سيشمل "التسجيل البايومتري والإضافة والحذف والنقل والتصحيح" وكذلك "مواليد 2005 الذين بلغوا السن القانونية للانتخابات البالغ 18 عامًا"، بالإضافة إلى "الناخب الذي لم يسجل سابقًا والناخبين الذين لديهم بطاقات قصيرة الأمد عليهم تحديث البيانات وسيتم إضافة المواليد الجديدة 2005 و2004 و2003".

الناخبون الذين لم يسجلوا سابقًا، دعتهم المتحدثة إلى "مراجعة مراكز التسجيل لتحديث بياناتهم" وكذلك بالنسبة للناخبين الذي لديهم بطاقات قصيرة الأمد، وذلك "لإصدار بطاقات بايومترية" لهم، وذلك وفق شرط قانون انتخابات مجالس المحافظات الذي حصر التصويت بالبطاقة البايومترية.