29-مايو-2024
مجلس ذي قار.jpg

أثار إعلان تشكيل كتلة سياسية في مجلس محافظة ذي قار عبد الباقي العمري، اعتراض أطراف داخل المحافظة أبرزها رئيس لجنة الأمن في المجلس أحمد الرميض، والذي اتهم رئيس المجلس بارتكاب مخالفات قانونية.

وقال الرميض في بيان، "تفاجأنا اليوم بإعلان رئيس مجلس المحافظة تشكيل كتلة سياسية تحت قبة مجلس محافظة ذي قار، الأمر الذي يفترض أن يفقده الأهلية لإدارة المجلس لأنه فقد الحيادية الكاملة".

وأضاف الرميض، "كما أننا لم نُبلّغ بموعد الجلسة وجدول أعمالها، وعلمنا من الإعلام بما جرى فيها اليوم، وهو أمر مخالف للقانون ولنظام المجلس الداخلي، لذا نعلن أننا سنطعن قانونيًا بشرعية جلسة اليوم، والقرارات الصادرة عنها، ونقاطع كل الجلسات القادمة لحين صدور قرار حكم بحقها".

وفي وقت سابق اليوم، أعلن 10 أعضاء في مجلس المحافظة يرأسهم رئيس المجلس عبد الباقي العمري، تشكيل تحالف "أبناء ذي قار" لإدارة الحكومة المحلية بالمحافظة.

كما قرر المجلس في ذات الجلسة، إلغاء الدعوات المباشرة للمشاريع، وتغيير رئيس لجنة الطاقة في المجلس عزة الناشي، فيما قال العمري بعد الجلسة إنّ المجلس ثبت في نظامه الداخلي يوم الأربعاء من كل أسبوع موعدًا لاجتماعه الدوري، مؤكدًا "تبيلغ الأعضاء بالكروب الرسمي للمجلس، والجلسة قانونية".

وحول الكتلة الجديدة، قال العمري في بيان، إنّ "تكتل أبناء ذي قار في مجلس المحافظة هدفه تمرير القرارات المهمة التي تخص أبناء ذي قار، وكذلك تحفظ هيبة الحكومة المحلية وتقوية دور المجلس الرقابي إزاء ما يجري من ترهل وضعف القرارات في المحافظة".

وأضاف، أنّ "المادة 9/ ثالثًا من النظام الداخلي للمجلس تمنع العضو الغائب عن الجلسة بعذر أبو بدونه من الاعتراض على القرارات الصادرة من المجلس عن تلك الجلسة".