06-أبريل-2024
مصرف التنمية الدولي

فساد في مصرف التنمية الدولي (فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة، يوم السبت 6 نيسان/أبريل 2024، اعتقال مدير مصرف التنمية الدولي، فرع ميسان، لاختلاسه وصرفه قرابة 10 مليارات دينار.

وأعلنت الهيئة الخميس تنفيذ مُذكَّرة القبض الصادرة بحقّ معاون مدير فرع مصرف التنمية الدوليّ في ميسان ومُوظَّفين اثنين فيه؛ بتهمة اختلاس أكثر من ثلاثة ملياراتٍ وربع المليار دينار.

وذكرت الهيئة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن تعاونًا مع الاستخبارات أسفر عن "الإيقاع بمدير مصرف التنمية الدولي - فرع ميسان في العاصمة بغداد، وتنفيذ مُذكَّرة القبض الصادرة بحقه، استنادًا إلى أحكام المادة (315) من قانون العقوبات". 

وأقدم "مدير مصرف التنمية الدولي فرع ميسان على اختلاس مبلغٍ مقداره (6.771.010.000) دينار من المصرف بالاشتراك مع مُوظَّفة القاصة الحصينة فيه".

كما تواطأ المدير، بحسب البيان، مع "معاون مدير مصرف التنمية الدولي - فرع ميسان ومُوظَّفين اثنين يعملان بصفة (أمين صندوق) في الفرع، الذين أقدموا على سحب (3.385.000.000) دينار من القاصة الحصينة فيه وتسليمها إلى أشخاص مجهولين".

وقبل ساعات، أصدرت النزاهة بيانًا تحدثت فيه عن ذات القضية، وقالت إن المبلغ المختلس سُلّم "إلى أشخاص مجهولي الهوية يستقلون سيارتين، ودون علم وموافقة المصرف الرئيس في بغداد الذي طلب ممثله القانوني الشكوى بحقهم".