05-أبريل-2024
مصرف التنمية الدولي

مسؤولو المصرف اشتركوا مع موظفين في السرقة (فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، تنفيذ أمر قبض بحق معاون مدير مصرف التنمية الدولي مع موظفين إثنين في ميسان، وذلك على خلفية سرقة أكثر من3 مليارات دينار. 

ووفق بيان صادر عن النزاهة واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ "فريق مكتب تحقيق الهيئة في محافظة ميسان تمكن من تنفيذ أمر القبض بحق معاون مدير مصرف التنمية الدولي - فرع ميسان وموظفين اثنين يعملان بصفة أمين صندوق في الفرع، جرَّاء إقدامهم على سحب 3,385,000,000 دينار عراقي من القاصة الحصينة فيه، فضلًا عن "ضبط قرص كاميرات المراقبة الخاصة بالمصرف". 

وقال البيان إنّ "المتهمين اقترفوا جريمة اختلاس المبلغ بالتعاون والتواطؤ مع مدير مصرف التنمية الدولي فرع ميسان، حيث أنهم "قاموا بتسليم المبلغ المختلس إلى أشخاص مجهولي الهوية يستقلون سيارتين، ودون علم وموافقة المصرف الرئيس في بغداد الذي طلب ممثله القانوني الشكوى بحقهم". 

وأشار البيان إلى تنظيم "محضر أصولي بالعملية وعرضه رفقة المتهمين على قاضي التحقيق المختص الذي قرر توقيفهم على ذمة التحقيق؛ استنادًا إلى أحكام المادة (315) من قانون العقوبات".

وتحدث البيان في السياق نفسه، عن "تأليف مكتب تحقيق الهيئة في ميسان فريق عمل؛ للتقصي والتحري عن معلومات وردت إليه تتضمن قيام مدير مصرف التنمية الدولي فرع ميسان باختلاس مبلغٍ مقدار 6,771,010,000 دينار عراقي من المصرف بالاشتراك مع موظفة القاصة الحصينة فيه".

وبحسب البيان، فإنّ "الفريق بعد إجرائه عمليات التحري والتقصي قام بضبط الأوليات المتعلقة بالقضية، وتنظيم محضر أصولي وعرضه أمام قاضي التحقيق المختص الذي أصدر أمر قبض وتحر بحق مدير الفرع وموظفة القاصة الحصينة، وفق أحكام المادة (315) من قانون العقوبات".

وتحدث عن أن "الفريق انتقل في عملية ثالثة إلى هيئة استثمار ميسان، وقام بضبط أوامر الإيفادات الخاصة بمدير قسم الإدارة التي بين تقرير وزارة المالية عدم صحة الأختام والتواقيع المسطرة عليها".

وأشار إلى أنّ "الفريق تمكن بعد استحصال القرار القضائي من تنفيذ أمر القبض الصادر بحق مدير القسم وفق أحكام المادة (316) من قانون العقوبات، حيث أن "قاضي التحقيق المختص قرَّر توقيفه على ذمة التحقيق".