19-أكتوبر-2023
العليا للإعمار والاستثمار

اجتماع اللجنة العليا للإعمار والاستثمار (فيسبوك)

قال رئيس مجلس الوزراء محمد السوداني، يوم الخميس 19 تشرين الأول/أكتوبر 2023، إنه ناقش مشروع تطوير أراضي معسكر الرشيد، كما تم التصويت على إنشاء مشروعين سكنيين في نينوى.

جاء ذلك حين ترأس الاجتماع الثالث للّجنة العليا للإعمار والاستثمار، بحضور أمين بغداد، وفق بيان لمكتبه اطلع عليه "ألترا عراق".

العليا للإعمار والاستثمار

 

وناقش المجتمعون "مشروع تطوير أراضي معسكر الرشيد لإنشاء مدينة غابات مستدامة، توفّر مساحات خضراء إضافية للعاصمة، وتحسّن الواقع البيئي فيها"، كما "تمت مناقشة النماذج الاقتصادية الملائمة لإنشاء محطات إضافية لإنتاج الطاقة الكهربائية في محافظتي بغداد وصلاح الدين، من أجل اختيار النموذج الذي يقلل الأعباء المالية على الخزينة العامة".

وجرى، خلال الاجتماع، بحسب بيان مكتب السوداني، "التصويت لصالح إنشاء مشروعين سكنيين في محافظة نينوى، وتقرر منح الجهة المالكة للأرض التي ستنشأ عليها المجمعات التفاوض مع الشركات المتقدمة للاستثمار، وفقًا لرؤية الحكومة في إنشاء المدن الجديدة لتحديد حصة مناسبة من الوحدات السكنية لصالح الجهة مالكة الأرض، وعرض النتائج على اللجنة العليا للإعمار والاستثمار لاحقًا".

وناقشت اللجنة "المعروض من المشاريع"، استنادًا إلى "مخرجات مؤتمر الاستثمار المعدني والبتروكيمياوي والأسمدة، الذي عُقد في أيار/مايو 2023"، وقررت اللجنة "المضيّ في المشاريع الخاصة بإنتاج الأسمدة مثل اليوريا والكبريت المصفَّى".

وناقش المجتمعون أيضًا ملفات "تستند إلى رؤية الحكومة وأولوياتها، والتي جاءت في المنهاج الوزاري، وتركزت على الاستثمار الأمثل، والمشاريع التنموية التي يحتاجها البلد، بما ينعكس بصورة واضحة على تغطية احتياجات المواطنين، وتوفير فرص عمل كثيرة ومهمة".