05-يوليو-2023
العراق والسعودية

اجتماع بين وزير النفط ونظيره السعودي في فيينا

أكّد وزير النفط حيان عبد الغني في اجتماع مع نظيره السعودي عبد العزيز بن سلمان، أهمية التنسيق بين دول منظمتي "أوبك" و"أوبك+" من أجل تحقيق استقرار سوق الخام في العالم.

أكّد الاجتماع على دور العراق "الأساسي" في استقرار أسواق النفط العالمية

وعقد الاجتماع على هامش منتدى "أوبك" الدولي في العاصمة النمساوية فيينا، حيث قال الوزير إنّ العراق يلعب دورًا كبيرًا إلى جانب المنتجين في استقرار أسواق النفط العالمية"، وفق بيان نشره مكتب الوزير.

بدوره قال وزير الطاقة السعودي، إنّه سيزور العراق مجددًا، مشيدًا بالاحتفالية التي احتضنتها بغداد بمناسبة الذكرى 63 لتأسيس "أوبك " في قاعة الشعب ببغداد.

وانطلقت، الأربعاء، في العاصمة النمسوية فيينا، أعمال النسخة الثامنة من مؤتمر "أوبك" الدولي التي تعقد تحت عنوان "نحو انتقال مستدام وشامل للطاقة".

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر مجموعة واسعة من القضايا تتضمن مستقبل الطاقة في العالم والاستثمارات النفطية واستقرار السوق وأمن الطاقة والتكنولوجيا والابتكار فضلاً عن بحث سبل التوصل لسوق نفط دولية آمنة ومستقرة من خلال تعزيز التعاون والحوار في جميع أنحاء العالم.

وأعلن العراق، الشهر الماضي الالتزام بالاتفاق الجديد لمنظمة "أوبك+" على خفض الإنتاج الطوعي.

وقال بيان للوزارة في 4 حزيران/يونيو، إنّ مستوى خفض الإنتاج بالنسبة للعراق سيبقى عند الحد الذي جرى الاتفاق عليه في نيسان/أبريل الماضي بمقدار 211 ألف برميل يوميًا.

ووفقًا للبيان فإنّ العراق سيواصل خفض الإنتاج حتى نهاية كانون الأول/ديسمبر 2024، في إطار إجراءات لوقف انهيار أسعار الخام في الأسواق العالمية.