26-يوليو-2024
جودو

أوقفت وكالة الاختبارات الدولية "ITA"، لاعب الجودو العراقي سجاد غانم، في أول حالة إيقاف بسبب المنشطات في دورة الألعاب الأولمبية في باريس، عقب فحص خضع له اللاعب.

وأظهرت الفحوصات وجود مادتي ميتاندينون وبولدينون، المصنفتين كمنشط أندروجيني ابتنائي، في جسم اللاعب، بحسب الوكالة المستقلة التي تعمل تحت غطاء الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا)، وتدير برنامج مكافحة المنشطات في أولمبياد باريس نيابة عن اللجنة الأولمبية الدولية.

وأكّدت المنظمة في بيان، "إبلاغ الرياضي بالقضية، وإيقافه موقتًا حتى حل القضية بما يتماشى مع قانون مكافحة المنشطات العالمي وقواعد مكافحة المنشطات للجنة الأولمبية الدولية المعمول بها في الألعاب الأولمبية باريس 2024".

ويعني القرار منع اللاعب العراقي من المنافسة والتمرن، والتدريب، أو المشاركة في أي نشاط خلال الألعاب الأولمبية باريس 2024، فيما يحق له الطعن في الإيقاف المؤقت أمام محكمة التحكيم الرياضي - قسم مكافحة المنشطات، كما يحق له أيضًا طلب تحليل العينة باء.

بدوره، قال مدير البعثة العراقية هيرده رؤوف، إنّ وكالة الاختبارات الدولية أبلغتهم بوجود مواد محظورة في العينة المأخوذة من غانم الذي سيخضع، السبت، مع مدربه لجلسة تحقيق من قبل اللجنة المعنية بفحص المنشطات، وفق تصريح تابعه "الترا عراق"، مبينًا أنّ غانم "خضع في وقت سابق لعملية جراحية ربما تناول بسببها نوعًا من الأدوية".

وفي نيسان/أبريل الماضي، أعلن نادي الشرطة، الذي يلعب غانم ضمن صفوفه، أنّ الأخير خضع لعملية جراحية، وقالت في بيان، "نتمنى له عمليةً ناجحةً وتعافيًا سريعًا، ونثق بأن قوته وإرادته ستساعده على تخطي هذه المحنة، والعودة بقوةٍ لمواصلةِ مسيرته الرياضيّة بنجاحٍ، وتحقيق إنجازات جديدة".

وغانم هو لاعب الجودو الوحيد من العراق المشارك في الأولمبياد الباريسي، وكان من المفترض أن يواجه الأوزبكي شرف الدين بولتابوييف، الثلاثاء، في تصفيات وزن (81 كلغ).

33