02-أغسطس-2023
علاوي

أعلنت ثلاثة أطراف سياسية أبرزها "الوفاق" بزعامة إياد علاوي، الأربعاء، تشكيل تحالف "مدني" لخوض الانتخابات المحلية المقررة نهاية هذا العام.

قال التحالف إنّ الباب مفتوح أمام بقية القوى "المدنية الحقيقية" للاشتراك في قائمة الانتخابات المحلية

ويضم التحالف الجديد إلى جانب "الوفاق"، حزب "تجمع وطن"، وحراك "البيت العراقي"، وفق بيان رسمي صدر بتوقيع الأطراف الثلاثة.

وقال البيان، "نعلن لكم ولادة نواة تحالف مدني جديد، يحمل رؤية سياسية مدنية لتأسيس مجالس محافظات قوية ومتمكنة ولا تخضع لإرادة ومزاجية أحزاب السلطة التقليدية، المرفوضة شعبيًا".

وأضاف البيان، أنّ "هذا التحالف يهدف إلى بدء مرحلة شراكة سياسية جديدة، محصنة بالشفافية والأهداف المشتركة، كما أن أبوابنا مشرعة ومفتوحة أمام بقية القوى المدنية الحقيقية، التي تشترك معنا بالأهداف، وتضع العراق نُصب أعينها قبل كل شيء".

وتعهدت الأطراف الثلاثة، بحسب البيان بـ "المضي نحو تحقيق مشروع الدولة المدنية الديمقراطية الذي طال انتظاره، وبناء دولة مؤسساتية قوية تؤمن بأهمية المدنية في النهج السياسي واحترام حقوق العراقيين، وإبعاد السلاح عن التأثير في القرار السياسي، وتثبيت أسس المواطنة والعدالة الاجتماعية والقيم الإنسانية وبناء وترميم مؤسسات الدولة التي دمرتها المحاصصة الحزبية المقيتة طيلة 20 عامًا من التناحر السياسي الذي أدى إلى تحويل العراق إلى مقاطعات تتناوب على حكمها وتقاسم خيراتها أحزاب المحاصصة والفساد".

وقالوا إنهم "اتفقوا على الالتزام بدعم الديمقراطية وحقوق الإنسان والتعددية السياسية والثقافية في العراق، وتعزيز الشفافية ومحاربة الفساد في جميع المجالات الحكومية والخاصة والسعي باتجاه إكمال البنية الدستورية للدولة وجعل الحاكمية الحقيقية للدستور، وليس للمال السياسي أو السلاح، العمل جاهدين على تحقيق هذه الأهداف عبر شراكة سياسية واعدة، وبدعم من العراقيين".

3