06-نوفمبر-2023
هزة أرضية

محافظة ديالى تتصدر (فيسبوك)

سجلت هيئة الأنواء الجوية، 23 هزة أرضية منها 12 داخل الأراضي العراقية في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي. 

ووفق بيان صادر عن الهيئة واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ "قسم الرصد الزلزالي في الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، أصدر التقرير الشهري الخاص بالنشرة الزلزالية وخارطة النشاط الزلزالي في العراق والمناطق المجاورة لشهر تشرين الأول لعام 2023".

وقال البيان إنّ "العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لهذا الشهر، بلغ  23 هزة أرضية، منها 12 داخل العراق و11 هزة أرضية داخل إيران".

وبحسب البيان، فإنّ الهزات الأرضية "تراوحت قوة الأحداث الزلزالية بين (4.4-2.3) درجة، في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين (5-35) كم".

الزلزال

ونشاط الهزات الأرضية تركز في تشرين الأول/أكتوبر، بشكل واضح داخل العراق في محافظة ديالى (قضاء بلد روز وخانقين) حيث وصل عدد الهزات فيها إلى (5) هزات, في حين تم تسجيل عدد (2) هزة في كل من محافظتي أربيل والسليمانية, بينما سجلت في محافظات (نينوى, كركوك ودهوك) هزة أرضية واحدة في كل منهم، بينما سجلت (11) هزة داخل إيران، وبالقرب من حدودنا معها في محافظات إيلام وكرمنشاه ولورستان، وفق بيان الهيئة. 

ولاحظ البيان خلو "المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق من أي نشاط زلزالي وهذا ما يوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي وازدياد النشاط الزلزالي باتجاه مناطق التصادم القاري وتحديدًا باتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق".

وأضاف البيان أنّ "مجموع التقارير الصادرة بالهزات الآنية بلغ أربعة تقارير في هذا الشهر، ولم يتم تسجيل أية خسائر بشرية ولا مادية في المنطقة جراء حدوث النشاط الزلزالي لهذا الشهر".