21-أغسطس-2024
تربية واسط

(فيسبوك)

قالت هيئة النزاهة، الأربعاء، إنّ القضاء أصدر أمر استقدام بحق معاون المدير العام لتربية محافظة واسط وعدد من الموظفين في المديرية، بتهم تتعلق بقضية فساد وتلاعب وتزوير.

وذكر بيان لهيئة النزاهة، أنّ "أمر باستقدام معاون المدير العام لتربية مُحافظة واسط صدر؛ على خلفية استغلاله لمنصبه الوظيفي، فضلاً عن 5 من موظفي المديرية، بعد أن كشف فريق عمل مكتب تحقيق واسط الذي انتقل إلى مديرية التربية، عن تقديم معاون المدير العام مع اثنين من الموظفين طلبًا؛ لغرض الحصول على موافقة إكمال دراسة الدكتوراه وتهميشه من قبل المعاون بتاريخ سابق لتقديم الطلب".

ووفقًا للبيان، فإنّ "تاريخ هامش الطلب في (2023/6/19)، في حين أنّ التاريخ الحقيقيّ لتقديم الطلب كان في شهر تشرين الثاني 2023، أي تم التلاعب بتاريخ الطلب وتقديمه خمسة أشهر"، كما تم "استخدام صادر بتاريخٍ قديم، والتوقيع بالختم الحراري للمدير العام على كتاب موجّه إلى وزارة التربية، دون علمه وموافقته".

وتلاعب المتهمون بتاريخ إصدار الطلب "نتيجة إيقاف ترويج طلبات الموافقة على إكمال الدراسة في شهر تموز 2023"، إذ أشار البيان إلى أنّ قاضي محكمة التحقيق المختصة بالنظر في قضايا النزاهة بواسط "قرَّر استقدام معاون المدير العام و5 موظفين؛ وفقًا لأحكام المادة (331) من قانون العقوبات".

كما أشار، إلى أنّ "المديرية العامة للتربية سبق أن أجرت تحقيقًا في الموضوع، ووجّهت عقوبات إدارية وانضباطية بحق المتهمين على ضوء نتائج التحقيق".